الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الجامعات الخاصة": المحاضرات "أون لاين".. ورفع الغياب منعًا لتفشي فيروس كورونا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 26/ديسمبر/2020 - 11:45 ص

قال الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إن المجلس ترك للجامعات الحرية في تحديد المواعيد المناسبة لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2020 – 2021، مضيفا أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طالب الجامعات بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المشددة للوقابة من الإصابة بفيروس كورونا.  

وأضاف الغر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الجامعات الخاصة قررت رفع الغياب عن الطلاب وترك لهم حرية الحضور، مشيرا إلى أن المحاضرات تتم الآن بنظام "أون لاين"، وهو ما أتاحه نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه.  

وأشار الغر إلى أنه تم التشديد على ضرورة الانتهاء من مناهج الدراسة للطلاب وزيادة السعة التدريسية بعد تقليل أعضاء هيئات التدريس بتحويل المحاضرات لنظام "التعليم عن بُعد"، وتطبيق عمليات التناوب بين العاملين في الحضور للجامعة ضمن الإجراءات المتبعة لمنع تفشي وباء كورونا التي وجه بها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.  

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية إن المجلس أكد ضرورة أن تنتهي الامتحانات قبل 4 فبراير المقبل، وفقا للخريطة الزمنية المحددة للعام الدراسي الحالي، منوها بأن الامتحانات تجرى حسب طبيعية كل جامعة سواء ورقية أو إلكترونية وقدرة الجامعات على التطبيق إلكترونيا.  

ونوه الغر بأن وزير التعليم العالي وجه بضرورة تحقيق التوازن بين حضور الأساتذة والطلاب والعاملين للجامعات بأعداد محددة، وذلك طبقا لما تراه كل جامعة بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية، وإجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول "الميدترم" من ناحية، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد من ناحية أخرى.  

وحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي، تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتي الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.  

وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021، على أن تستأنف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم السبت 20/2/2021، وتستمر الدراسة لمدة 16 تنتهي في الخميس 10/6/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.  

كان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أقر نظاما جديدا لتنسيق القبول الإلكتروني بالجامعات يطبق بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي خلال شهر فبراير المقبل.

"منيع": غلق وتشميع 16 "بدروم" مخالفًا ورفع الإشغالات بمدينة السادات

تابع مواقعنا