الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل قرار تدريس اللغة الألمانية لطلاب كليات الطب والهندسة في 6 جامعات على مستوى الجمهورية (خاص)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 02:45 م

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، تعميم اللغة الألمانية لطلاب الطب والهندية في الجامعات. حصل  "القاهرة 24"، على  تفاصيل قرار تعميم تدريس اللغة الألمانية لطلاب الطب والهندسة في الجامعات، عقب إعلان المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، بناءً على التكليف الرئاسي في عام 2019،  بدأ العمل في مقترح مشروع تعميم دراسة اللغة الألمانية لطلاب الجامعات المصرية وخاصة طلاب كليات الطب والهندسة كمرحلة أولى على مستوى الجامعات المصرية.

ووفقا للمستند الرسمي،  فإن هناك 4 أهداف عامة لهذه المبادرة، تتمثل في:- 1- زيادة القادرة التنافسية لخريجي الكليات وبالأخص الطب والهندسة من الجامعات المصرية وإتاحة فرص أفضل للتدريب وتبادل الخبرات بأسواق العمل الدولية بصفة عامة وألمانيا والدول الناطقة باللغة الألمانية مثل النمسا وسويسرا بصفة خاصة.

2-المساهمة في تعميق الروابط العلمية والثقافية بين البلدين.

3- تأهيل الطلاب وبالأخص من كليات الطب والهندسة بالمهارات اللغوية اللازمة للدراسة والبحث حيث إن اكتساب اللغات يفتح الآفاق البحثية ويزيد من القدرة التنافسية للمتفوقين من خريجي طلاب الجامعات المصرية؛ للمشاركة العلمية والتعاون البحثي والأكاديمي وتبادل الخبرات العلمية والمعرفية.

4- إلمام الطلاب بمهارات مهنية متميزة لإمكانية مزاولة المهنة في ألمانيا ولاستيفاء متطلبات  سوق العمل المحلي والدولي بصفة عامة.

آليات تطبيق مبادرة تعميم اللغة الألمانية لطلاب الجامعات:

وفي هذا الإطار، عقد المجلس الأعلى للجامعات عدة اجتماعات تحت رعاية الأمين العام وإشراف الأمين المساعد للعلوم الإنسانية مع الأساتذة المتخصصين في اللغة الألمانية من الجامعات المصرية؛ وذلك لدراسة المقترح وإمكانية المساهمة الفعالة والتعاون المشترك بين الجانبين المصري والألماني للعمل على إنجاح هذه المبادرة ووضع آليات لتنفيذ ذلك.

تم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين المجلس الأعلى للجامعات ومعهد جوته بتاريخ 4 ديسمبر لعام 2019 لإمكانية المساهمة الفعالة والتعاون المشترك بين الجانبين المصري والألماني للعمل على إنجاح هذه المبادرة وعلى أن يتم تقديم التسهيلات اللازمة داخل الجامعات المصرية؛ لتنفيذ الأنشطة الخاصة بالمبادرة.

وأهم ما تضمنته المذكرة الموقعة، أنه يتم تدريب عدد يصل إلى 100 متدرب من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وكذلك دارسي اللغة الألمانية لتدريس اللغة الألمانية في الجامعات المصرية، وحصولهم على DLL المتخصصة لتعليم اللغة الألمانية بوصفها لغة أجنبية مجانًا وذلك بتكلفة تصل إلى 3000 يورو لكل متدرب؛ لتحسين الإمكانات وتأهيل الكوادر اللازمة بالجامعات المصرية لتنفيذ المبادرة.

كما تتضمن المذكرة الإشراف الفني المتخصص على تدريس اللغة الألمانية في الكليات والمراكز بالجامعات المصرية التابعة للمبادرة من معهد جوته، كذلك تقديم عدد من المنح الجزئية للمتفوقين من الطلاب المشاركين في المبادرة لاستكمال دراسة اللغة وأداء الامتحانات القياسية بالمعهد.

تزامنًا مع توقيع مذكرة التفاهم بدأ المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع معهد جوته في عقد الدورة التدريبية الأولى والتي انتهت في ديسمبر 2019؛ لتدريب وإعادة تأهيل الكوادر لعدد 16 من أساتذة اللغة الألمانية والهيئة المعاونة على مستوى الجامعات المصرية كمجموعة أولى وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

كما تمت موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بعض الإجراءات التنفيذية الخاصة بالمبادرة الالتزام بتوصيف المجتوى الدراسي والمادة العلمية بناءً على توصية اللجنة التنفيذية المسئولة، والسماح بالتنسيق مع أحد المراكز/ الوحدات ذات الطابع الخاص بكل جامعة التدريس عدد من المقررات المكملة للمقرر الاختياري "3 دورات" للوصول إلى المستوى اللغوي المطلوب A2 وذلك طبقًا لتوصيف المحتوى الدراسي والمادة العلمية المعتمد تحت إشراف معهد جوته.

وعلى أساس تشجيع الطلاب على الالتحاق بالبرنامج المتكامل لتعليم اللغة الألمانية واجتيازهم للمستوى A1  وA2 من خلال دراسة الأربع مستويات المطلوبة خلال فترة دراسته بالكلية.

سوف يتم تطبيق المبادرة على 6 جامعات وهم: "القاهرة، عين شمس، حلوان، قناة السويس، المنوفية، المنيا"؛ لجاهزيتهم خلال الفصل الدراسي الثاني وعلى أن يتم استكمال باقي الجامعات بعد إعداد الكوادر اللازمة في العام الأكاديمي القادم وكذلك بحث سبل التعاون مع DAAD لتعظيم الاستفادة من المبادرة.

مصدر يكشف تفاصيل تعميم دراسة اللغة الألمانية في كليات الطب والهندسة (خاص)

تابع مواقعنا