الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

بعد قرار تعميم اللغة الألمانية.. طلاب هندسة وطب: "محدش بيدور على حاجة بالألماني"

طلبة كليتي الطب والهندسة

طلبة كليتي الطب والهندسة

قبل أيام قرر المجلس الأعلى للجامعات تعميم اللغة الألمانية على طلاب كليات الطب والهندسة بشكل اختياري وليس إجباريًا، وعلى الرغم من ذلك أثار القرار جدلًا واسعًا بين طلاب الكليتين.

تباينت آراء طلاب كليتي الطب والهندسة بين الموافق والمعارض، وعلى الرغم من ذلك إلا أنهم اتفقوا على عدم الدراية بحيثيات القرار، من كيفية تطبيقه ووقت التنفيذ، فضلًا عن عدم معرفة ما إذا كانت المادة ستكون إجبارية أم اختيارية.

قال مايكل منير، طالب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن القرار كان مفاجئًا، مُشيرًا إلى أن المعلومة المتداولة بين الطلاب وبعضها أن المادة ستُعمم بشكل إجباري على الطلاب، قائلًا: "أكثر من 90% من الأبحاث تُعرض باللغة الانجليزية، محدش بيدور على حاجة بالألماني". 

وأضاف الطالب مايكل الذي يتولى مسئولية أمين مساعد اللجنة العلمية بالجامعة خلال حديثه مع الـ"القاهرة 24"، أنه إذا كانت اللغة الألمانية ستُعمم بشكل إجباري فالأولى منها اللغة الإنجليزية، لافتًا إلى أن ما يتم دراسته من اللغة الإنجليزية يُمثل جزءا ضئيلا جدًا مُقارنة بما هو مفروض أن يُقدم حتى يؤهل الطالب إلى المستوى المطلوب.

وأكد طالب الطب أن القرار إذا كان اختياريًا سيكون أفضل بالنسبة له، موضحًا: "أنا مش عاوز أسافر برة فأخدها ليه إجباري؟"، وأشار إلى أنه يحتاج إلى توفير خاصية التعميم للبحث العلمي وكيفية نشر الأبحاث بالمواقع المختلفة، واختتم حديثه قائلًا: "أنا محتاج كذا حاجة توفرهالي الوزارة غير اللغة .. وحتى الآن الموضوع غامض".

وزير التعليم العالي: تعميم دراسة اللغة الألمانية لطلاب كليات الطب والهندسة بجميع الجامعات

"بتمنى يحصل من بدري"، هكذا بدأت بسنت محمد حديثها مع الـ"القاهرة 24"، قائلة إن الأمر يبدو بالنسبة لها ليس صعبًا نظرًا لدراستها للغة الألمانية من قبل، موضحة أن تخصصها في مجال الكهرباء أغلبه مرتبط بالألماني ولذلك هي في حاجة للغة، قائلة: "كدة كدة بعد التخرج هبقى محتاجاها".

وأشارت بسنت إلى أنه إذا كان القرار إجباريًا فسوف يعاني منه من هم غير دارسي اللغة، نظرًا لصعوبة الدراسة في هندسة، فهم غير قادرين على تحمل مواد أخرى بجانب المواد الأساسية.

ومن جانبه قال الطالب محمد صابر، رئيس اتحاد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، إن تعميم اللغة الألمانية بشكل أو بآخر يعتبر شئ مفيد، نظرًا لأن أغلب الطلاب يتمنوا السفر إلى الخارج، مؤكدًا على  أن السفر يحتاج إلى لغة، وأغلب الطلاب ليس على علم باللغة الألمانية.

وأضاف صابر، لـ"القاهرة 24"، أنه على الرغم من أن المادة ستحمله عبئًا آخر بجانب المواد الأخرى، إلا أنها ستساعده لأنه يُخطط السفر إلى ألمانيا بعد التخرج.

مصدر يكشف تفاصيل تعميم دراسة اللغة الألمانية في كليات الطب والهندسة (خاص)

وسوم طلاب طب تعميم اللغة الألمانية طلاب هندسة السفر للخارج

مواضيع متعلقة

عاجل متحدث الصحة: 27 ألف مواطن سجلوا بياناتهم للحصول على لقاح كورونا (خاص)