الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

من كورونا إلى التطبيع مرورًا بالانتخابات الأمريكية.. 2020 عام المهام الصعبة

العالم في 2020

العالم في 2020

2020 عام استثنائي على الصعيد العالمي السياسي والاقتصادي، إذ شهد العديد من الأحداث التي أدت إلى حدوث تغيرات عالمية على المستوى الصحي كفيروس كورونا الذي تسبب في دخول سكان الأرض في حجر صحي امتد لشهور، إضافة إلى الانتخابات الأمريكية التي حظيت باهتمام كافة المواطنين باعتبارها أحد أهم الانتخابات الرئاسية.

كما شهد العام الحالي العديد من التطورات السياسية والعسكرية في القارة الإفريقية، ما إدى إلى زيادة توتر منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب اتفاقيات التطبيع بين إسرئايل وبعض الدول العربية.

وفيما يلي نستعرض أبرز الأحداث العالمية التي حظيت باهتمام المصريين خلال عام 2020 المنقضي.

كورونا يدخل العالم الحجر الصحي 

بدأ عام  2020 بدخول سكان الأرض إلى الحجر الصحي، إثر تفشي فيروس كورونا المستجد، عقب ظهوره للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية، متسببًا في وفاة ما يقارب مليون و800 ألف شخص، وإصابة أكثر من 82 مليون _حتى كتابة تلك السطور.

ومع حلول منتصف شهر مارس وصفت منظمة الصحة العالمية الفيروس بالجائحة العالمية، فيما تسبب بأضرار اقتصادية اقتصاجية واجتماعية عالمية، ما دفع كافة الدول إلى الإسراع للحصول على لقاح ضد الفيروس.

ومع قرب انتهاء العام كشفت بعض الدول عن إصدارها للقاحات من بينها لقاح فايزر وبيوتنيك الأمريكي الألماني، ولقاح سينوفارم الصيني، ولقاح جامعة أكسفور البريطاني، ولقاح سبوتنيك الروسي.

وقبيل انتهاء العام فاجئ الفيروس المستجد العالم بالعودة مرة أخرى لتسجيل إصابات مرتفة، إلى جانب ظهور تحورات جديدة للفيروس القاتل في كل من بريطانيا وجنوب أفريقا، وعودة الهلع إلى الكرة الأرضية مرة أخرى، وفرض تعليق الطيران وقيود السفر على السمافرين القادمين من المملكة المتحدة.

تفجير الطائرة الأوكرانية 

وشهدت قارة آسيا تطورات عسكرية بين كلا من إيران والولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية استهداف واشنطن لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في غارة أمريكية بطائرة مسيّرة، خلال شهر يناير.

وتسبب الرد الإيراني بهجوم صاروخي على قواعد عراقية تحتضن جنود أمريكيين، في استهداف طائرة أوكرانية داخل المجال الجووي الإيراني، ما أدى إلى وفاة جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصًا.

انفجار مرفأ بيروت 

وخلال شهر أغسطس هز لبنان، انفجارًا كان الأقوى والأقسى خلال 2020، بسبب انفجار آلاف الأطنان من نترات الأمونيا، ما تسبب في قتل أكثر من 170 شخص، وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين.

الانتخابات الرئاسية الأمركية 2020 

وبحلول شهر نوفمبر خطفت الانتخابات الرائسية الأمريكية 2020، بين الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي المنتخب جو بايدن، أنظار العالم، باعتبارها واحدة من أشرس الانتخابات التي شهدتها الولايات المتحدة بسببتبادل الاتهامات بين كلا المرشحين بسرقة الانتخابات الرئاسية وتزويرها.

ويواصل ترامب إنكار الاعتراف بالهزيمة أمام منافسه، لإنهاء فترته الرئاسية التي شهدت العديد من الأحداث السياسية الساخنة، أبرزها انسحاب بلاده من اتفاق باريس للتغير المناخي، والاتفاق النووي الإيراني، واعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل.

حرب أرمنيا وأذربيجان 

كما شهد شهر سبتمبر اندلاع مواجهات عسكرية بين الجيش الأذربيجاني والأرمينيي، في إقليم ناجورني قرة باخ، أسفرت عن مقتل أكثر من 5 آلاف شخص، أثر قتال استمر لمدة 6 أسابيع، قبل أن يدخل وقف إطلاق النار الروسي حيز التنفيذ، وموافقة أرمينيا على تسليم ثلاث مناطق في الإقليم.


التطبيع العربي الإسرائيلي 

وتميز عام 2020 باتفاقيات التطبيع بين الحكومات العربية والإسرائيلية، إذ أطلق عليه الكثير من المتابعين عام التطبيع الإسرائيلي، بعدما بدأت الإمارات العربية المتحدة، بتطبيع العلاقات مع تل أبيب في شهر أغسطس الماضي، باتفاق سلام تاريخي حمل إسم "إبراهام" برعاية أمريكية.

كما تم توقيع اتفاقية تطبيع خلال شهر أكتوبر، مع الممكلة البحرينية، واتفاقية تطبيع مع السودان برعاية امريكية مقابل رفع السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب، واختتمت اتفاقيات التطبيع بإبرام اتفاقية تطبيع مع المملكة المغربية خلال شهر ديمسبر، فيما اعترفت الولايات المتحدةة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء الكبرى.

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

ويختتم عام 2020 بخروج بريطانيا من التحاد الأوروبي، عقب تنفيذ "بريكست" وخروج المملكة من الاتحاد بانتهاء الفترة الانتقالية بحلول 31 ديمسبر 2020، بعدما تم إبرام اتفاق تجاري بين المملكة والاتحاد بشأن كيفية المعاملات التجارية والاقتصادية بين الطرفين عقب تطبيق خروج المملكة.

 

اقرأ أيضا..

"رويترز" : انفجار آخر يستهدف الحكومة اليمنية في قصر المعاشيق بعدن

حصيلة نهائية.. الصحة اليمنية تعلن سقوط 22 قتيلًا وأكثر من 50 جريحًا في انفجار مطار عدن

وسوم تفجير الطائرة الأوكرانية حرب أرمنيا وأذربيجان التطبيع العربي الإسرائيلي \ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الانتخابات الامريكيةكية انفجار مرفأ بيروت

مواضيع متعلقة

عاجل الأرصاد تُعلن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل إلى 33.. وتحذر: "متخففوش الملابس" (فيديو)