الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس أمناء "القاهرة 24" في اجتماعه الأول: محتوى تليفزيوني ديجيتال.. وإعداد خطة استراتيجية حتى 2025.. وإشراك الجماهير في صناعة المحتوى

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 07:05 م

عقد مجلس أمناء "القاهرة 24" اجتماعه الأول مساء أمس الثلاثاء، بمقر الموقع، بحضور محمود المملوك رئيس التحرير، والدكتور وليد مصطفى رئيس المجلس، وأعضاءه: سناء منصور عضو مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وضياء رشوان نقيب الصحفيين، والدكتور مدحت العدل الكاتب والسيناريست، ووليد العيسوي المدير العام لشركة mbc للخدمات الإعلامية، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم السابق، فيما اعتذر ماجد عثمان وزير الاتصالات السابق عن الحضور.

في بداية الاجتماع، رحب محمود المملوك رئيس تحرير "القاهرة 24" بمجلس الأمناء، مبينًا أنه يضم قامات إعلامية وإعلانية كبيرة في مصر، وشخصيات مشهود لها بالكفاءة وحسن الإدارة وبصمتها حاضرة بالمجال، مما يعظم من نجاح الاستراتيجية المستقبلية المستهدفة للموقع.

وأشار المملوك إلى أن المجلس منوط به وضع كافة الخطط والاستراتيجيات لأداء إعلامي مميز ومتزن، يتسم بالسرعة والدقة في نقل الأخبار للجمهور، مما يعزز من التواصل بين الصحافة وجمهور القراء في مختلف ربوع مصر.

من جانبه، أعرب الدكتور وليد مصطفى، رئيس مجلس الأمناء، عن سعادته بما يضمه المجلس من قامات في العمل الصحفي والإعلامي، مبينًا أنه فخور بالانضمام لتجربة شبابية خالصة مثل "القاهرة 24"، لذلك رأى المجلس أن يتم تعزيز تلك التجربة بأصحاب الخبرات المهنية، ضمن مساعي المؤسسة للوصول إلى العالمية.

ولفت مصطفى إلى أن مؤسسة "القاهرة 24" أطلقت مؤخرًا موقعي "الدوري نيوز" و"كايرو لايف"، موضحًا أنه في ظل التطور التكنولوجي الهائل بات إطلاق مواقع جديدة ومتخصصة أمرًا هامًا، في ظل ما تعانيه الإصدارات الورقة من أزمات متلاحقة.

الكاتب الصحفي الكبير ياسر رزق، عضو مجلس أمناء "القاهرة 24"، قال إنه فخور بالمؤسسة كونها تجربة شبابية يشرف عليها محمود المملوك، وامتداد علاقتهما لسنوات، مبينًا أن الأخير مهني وملتزم بالمصداقية، مشيرًا إلى أن لمسات أهل الخبرة تعمق نجاح تجربة "القاهرة 24" وأنه سعيد بالتواجد وسط كوكبة من أهل الصحافة والإعلام.

وأكد أن المصداقية وتوسيع هامش الحرية أمر مهم جدًا في تجربة المؤسسة، مشيرًا إلى أهمية البحث الدائم عن كل ما يهم المواطن المصري والقيام بدور الوسيط بينه وبين مختلف الهيئات والوزارات.

وألمح رزق إلى ضرورة وضع لائحة عمل داخلية لكل الصحفيين بالمؤسسة يوقع عليها الجميع، تشمل دستور العمل بالمؤسسة، والتشديد على عدم انتهاك الحياة الشخصية للمواطنين باختلاف وظائفهم وأماكنهم، ورفض العنصرية وكافة أشكال التمييز، فضلًا عن دورات تدريبية للعاملين لتتنمية قدراتهم ومهاراتهم.

وشدد على ضرورة إجراء تقييم دوري لكل الصحفيين يشمل درجات للإنتاج والمهارات الصحفية والمعايير المهنية، وأخرى للأخلاق والسلوك، ومثلها للمظهر العام، مع وضع مدونة للسلوك وآداب المهنة، مشيرًا إلى ضرورة وضع خطة مستقبلية حتى عام 2025، تشمل أهداف وطموحات المؤسسة والعاملين بها نحو مزيد من التقدم. 

بدوره، قال وليد العيسوي عضو مجلس الأمناء، والمدير العام لشركة mbc للخدمات الإعلامية، إن المجلس يعمل من خلال منظومة محترفة من أجل الوصول إلى أداء يحترم جميع العاملين، فضلًا عن شراكات واسعة بعيدة عن الأداء بطريقة تصيّد الأخطاء، ورفع أداء العاملين عبر الاستفادة من خبراء المجلس.

تابع: "نحن ننشر ما لا يستطيع الآخرين نشره بمصادقية"، مشيرًا إلى الاتجاه نحو تحليل أداء العاملين نحو توفير رواتب جيدة تناسب عملهم والظروف الاجتماعية الآنية، مبينًا أنه يتم التخطيط لمزيد من التمويل في إطار السعي لتحسين الأداء المالي للمؤسسة.

وأوضح أنه لا بد من الاهتمام بجميع الفئات في الشعب المصري للتأثير في صانع القرار، وتوفير كل ما يطلبه جمهور القراء من مختلف الفئات والأماكن في مصر.

نقيب الصحفيين ضياء رشوان بدوره أعرب عن فخره بالتجربة وتواجده في مجلس الأمناء رفقة قامات صحفية وإعلامية كبيرة، مؤكدًا أنهم يستطيعون صياغة رؤية إعلامية تناسب الواقع المصري، مشددًا أن المواطن لن يغيب عن اهتمامات "القاهرة 24" وعلى الزملاء الصحفيين التجول في ربوع مصر لتغطية كافة الأحداث المرتبطة بجمهور القراء.

ونوه بضرورة توسيع دائرة التواصل مع المواطنين في مختلف جهات العمل والمهن ليكون "القاهرة 24" نقطة تجمع الجميع ويوفر كافة الخدمات للمواطنين، مشددًا على ضرورة وضع ميثاق للشرف داخل المؤسسة وبحث شكاوى المواطنين مما ينشر على المواقع التابعة، فضلًا عن خلق مساحة لكافة القراء ليعبروا من خلالها عما يهمهم من خلال النشر في "القاهرة 24".

الدكتور مدحت العدل، الكاتب والسيناريست الكبير، وعضو مجلس الأمناء، يرى أن تواجده في مجموعة تمثل كافة أطياف الإعلام بتاريخ متعاظم يدفعه لمزيد من إنتاج رؤى جديدة للثقافة والبحث عن المواهب من خلال "القاهرة 24"، مشيرًا إلى أنها تجربة شبابية مميزة يثريها تواجد خبرات كبيرة في مجلس الأمناء.

وأشار العدل إلى أنه على مؤسسة "القاهرة 24" إعادة الصالونات الثقافية إلى سابق عهدها؛ بتنظيم صالون شهري يضم كبار المثقفين والمواهب الشابة نحو إثراء المحتوى الصحفي الثقافي في مصر.

من جانبها، أعربت سناء منصور عضو مجلس الأمناء، وعضو مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامية عن سعادتها بالتواجد مع قيادات الفكر والرأي المتواجدين داخل المجلس.

وأكدت أنّ المجلس سيعمل بشكل مكثف وقوي على وضع رؤية مستقبلية تضمن إنتاجًا إعلاميا تليفزيونيا "أون لاين" مميزًا ويواكب التطورات الإعلامية في العالم أجمع، فضلًا عن تنظيم ورش عمل وتدريب للصحفيين لتطوير أدائهم.

وفي نهاية الاجتماع، وقع مجلس الأمناء وثيقة تشكيل المجلس لتفعيل ما تحويه من بنود والتزامات مهنية صحفية وإعلامية، مؤكدين التزامهم بكافة البنود نحو تقديم أداء إعلامي مميز وتجربة جديرة بالاحترام في سوق العمل الصحفي.

 

تابع مواقعنا