الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير مصنع العلامات المرورية: تعاونَّا مع وزارة السياحة لتصنيع إرشادات مسار العائلة المقدسة بسيناء.. وننتج 7800 علامة شهريًّا (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 07:59 م

كشف المهندس محمد سعيد، مدير مصنع العلامات المرورية التابع للهيئة العامة للطرق والكباري، عن توفير كافة احتياجات الطرق والكباري لتغطية بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021 وذلك بالصالة المغطاة ببرج العرب، مشيرًا إلى ارتفاع حجم الإنتاج للمصنع لـ3000 علامة شهريا متنوعة الأحجام وتشمل العلامات الإرشادية والتحذيرية والنمطية.

وأكد مدير مصنع العلامات المرورية، في حواره لـ"القاهرة24"، ارتفاع نسبة الإنتاج بالتزامن مع انطلاق المشروع القومي للطرق بمراحله الثلاث بما يتناسب مع حجم المشروع خلال عام 2015، موضحا أن نسبة الإنتاج وصلت حوالي 7800 علامة خلال شهر واحد، كما تم التعاون مع وزارة السياحة لإنتاج علامات مسار العائلة المقدسة بسيناء.. فإلى نص الحوار:

حدثنا عن فترة إنشاء مصنع العلامات المرورية؟

فى البداية مصنع إنتاج العلامات المرورية تم إنشاؤه عام 1990 بعد رؤية اللواء فؤاد عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري الأسبق بعد زيارته لإنجلترا وشاهد أحد المصانع المتخصصة فى إنتاج العلامات المرورية ومن ثم قام بنقل الفكرة إلى مصر، وتم إنشاء المصنع الحالي بمعاونة خبراء من الخارج وشراء كافة المستلزمات لإنتاج تلك العلامات وتغطية احتياجات الهيئة العامة للطرق والكباري من العلامات الإرشادية والتحذيرية والنمطية.

ما هو حجم إنتاج المصنع منذ إنشائه وحتى الآن؟

حجم إنتاج المصنع فى البدايات ما يقرب من 1000 علامة شهريًّا حتى بداية الألفينيات بمعدل 12 ألف علامة سنويا بما يعادل 15 ألف متر مسطح، وذلك يرجع لتنوع أحجام العلامات داخل المصنع ما بين 90 سم وتصل إلى 6 أمتار، وتم زيادة حجم الإنتاج بشكل تصاعدي إلى أن وصل فى الوقت الحالي إلى 3000 علامة شهريًّا متنوعة الأحجام بما يقدر بـ 40 ألف علامة سنويا بما يوازي 60 ألف متر مسطح وبالتزامن مع اهتمام القيادة السياسة بالمشروع القومى للطرق زادت نسبة الإنتاج بما يتناسب مع حجم المشروع وخلال عام 2015 وصل إنتاجنا حوالي 7800 خلال شهر واحد.

كيف يتم تحديد احتياجات الطرق من العلامات المرورية؟

تحدد احتياجات الطرق من العلامات المرورية من خلال المهندس المختص وفقا لحالة الطريق واحتياجاته والتي تتضمن التحذيرات وتحديد المناطق إلى جانب علامات الدوران وتهدئة السرعة من خلال تصور المهندس المعني بذلك، ويقتصر دورنا بعد استقبال فاكس من المنطقة بتصميم العلامات المتواجدة بالفاكس ومن ثم نقوم بتحديد عرض الطريق والسرعة الخاصة به لتحديد حجم الخط وتحديد وضعية العلامة سواء أرضي أم علوي.

هل هناك تعاون بين الهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة التنمية المحلية لتلبية الاحتياجات على الطرق الداخلية؟

نعم هناك تعاون دائم مع وزارة التنمية المحلية لمشاريع رصف وإعادة طرق المحليات على مستوى الجمهورية بشكل كامل ويتم ذلك من خلال 14 منطقة تابعة للهيئة العامة للطرق والكباري قبل بداية المشروع يقوم المصنع بعمل شارة توضع عن المشروع لتوضيح الجهات المتعاونة والشركات المنفذة طبقا لبروتوكول موقع بين الهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة التنمية المحلية هناك تنسيق دائم بين عدد من الجهات الخارجية مثل الهيئة القومية للسكة الحديد ووزارة السياحة لتصنيع علامات للغير مثل تصميم مسار العائلة المقدسة فى سيناء.

ما هي مكونات العلامات المرورية التى يتم تصنيعها؟

يتم استخدام الصاج المجلفن وهو أحد المكونات الرئيسية بسمك 1.5مم ويتم استخدام ورق ماسي فائق الانعكاس تصنيع شركة 3M الأمريكية يصل عمره الافتراضي لعشر سنوات واستخدام مواسير حجم 2 و3 بوصة بسمك 2.5 مم تصنيع شركة النصر للمواسير، ويتم اختبار كل ما يتم توريده من خلال جهات حكومية بحثية "المركز القومى للبحوث - بحوث الفلزات بمنطقة التبين".

ما هي أبرز الأعمال التي تم إسنادها للمصنع خلال الوقت الحالي؟

المصنع في الوقت الحالى يعمل على تلبية احتياجات كافة الطرق ببرج العرب والتى سيتم استخدامها لبطولة العالم لكرة اليد والتي ستقام بالصالة المغطاه بإستاد برج العرب بمحافظة الإسكندرية يناير المقبل لعام 2021 من خلال وضع العلامات الإرشادية والتحذيرية المتعارف عليها عالميا من أجل خدمة الوفود المشاركة فى مونديال كرة اليد، ومشاركة المصنع لتلبية احتياجات الطرق فى المراسم والبطولات الرياضية والعالمية يساعد على خروج البطولة بشكل لائق أمام العديد من دول العالم.

رئيس الطرق والكباري: إنشاء مسارات الأتوبيسات الترددية أعلى الدائري وإدراجه ضمن منظومة النقل الذكي.. وتنفيذ ألف نفق وكوبري أعلى مزلقانات السكك الحديدية (حوار)

 

 

تابع مواقعنا