الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

انتهاء عقد الـ5 رؤساء في مصر.. بدأ بتنحي مبارك وانتهى بوفاته وشهد رحيل خمسة زعماء

انتهاء عقد الـ5 رؤساء في مصر

انتهاء عقد الـ5 رؤساء في مصر

ينتهي غدا عقدٌ تولى فيه 5 رؤساء قيادة مصر، بعد 3 عقود تولى فيها رئيس واحد المسؤولية، ونحو 6 عقود منذ قيام الجمهورية، تولى فيها 4 رؤساء، ما يجعله بالتأكيد عقد فريد، ليس على مستوى مصر فقط، بل على المنطقة العربية التي شهدت وفاة عدد من الزعماء الذين تولوا المسؤولية في بلدانهم لعقود.

وشهدت الفترة من 2011 وحتى 2020 وفاة رؤساء وزعماء قادوا بلدانهم العربية لعقود، إلا أنهم رحلوا جميعا في عقد واحد، وهم الرئيس الليبي السابق معمر القذافي والرئيس اليمني علي عبدالله صالح والرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، وسلطان عُمان السابق قابوس بن سعيد، والرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الذي رحل في فبراير 2020.

ولا يمكن إغفال الأحداث الكبيرة التي مرت بها مصر والمنطقة العربية في هذا العقد، الذي سيذكره التاريخ كعلامة فارقة، فقد بدأ بما يسمى ثورات الربيع العربي التي أطاحت بعدد من الزعماء، وشهدت بلدان عربية عدة حروب طاحنة لم تنته فصولها حتى اللحظة؛ فيما ينتهي العِقد بجائحة فيروس كورونا التي حصدت أرواح أكثر من 7.5 ألف مصري، وأكثر من 40 ألف عربي.

عِقد الـ5 رؤساء في مصر

لا شك أنه عقد فريد لدى المصريين، فقد بدأ بتنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إثر ثورة 25 من يناير، بعد حكم دام 3 عقود، وشهد صعود جماعة الإخوان إلى سدة الحكم بعد ذلك بعام ونصف، قبل قيام ثورة ثانية في يونيو 2013 لتطيح بحكم الجماعة، ويتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور، رئاسة البلاد لفترة انتقالية، حتى جرت انتخابات 2014 التي نجح فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي نجح لفترة ثانية في انتخابات 2018.

رئاسة مبارك

تولي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قيادة مصر في العقد الجديد لمدة 42 يوما فقط، شهدت قيام ثورة 25 يناير 2011، ليُعلن تنحيه في 11 فبراير عن رئاسة البلاد، وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شؤون البلاد.

وتلا اللواء عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات العامة الأسبق بيانا شهيرا في 11 فبراير، حمل إعلان تخلي مبارك عن رئاسة البلاد وتكليف المجلس العسكري.

قيادة المجلس العسكري للبلاد

بعد تنحي مبارك، تولى المجلس العسكري قيادة البلاد لنحو عام ونصف، انتهت بإجراء انتخابات يونيو 2012، ولكن قبل ذلك شهدت فترة المجلس العسكري أحداثا كبيرة، منها الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مارس 2011 وسط استقطاب حاد حينها، ثم إجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى، واللذين تم حلهما في يونيو 2012 بحكم قضائي من المحكمة الدستورية العليا.

رئاسة محمد مرسي

أجريت أول انتخابات رئاسية بعد ثورة يناير، في نهايات مايو 2012، وأعلن نجاح محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان، في 24 يونيو 2012، ليتولى رئاسة الجمهورية، لكن هذه الفترة كانت حافلة بالأحداث التي قادت في النهاية إلى ثورة 30 يونيو 2013 التي أطاحت بحكم الجماعة.

https://youtu.be/uoxy3Ww2kKM

المستشار عدلي منصور يقود البلاد لفترة مؤقتة

بعد الإطاحة بحكم الإخوان، تولى المستشار عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، حكم مصر لفترة رئاسية مؤقتة لحين إجراء انتخابات جديدة وتعديل الدستور، وأجري الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة في يناير 2014، كما شهدت فترته أعمال إرهابية بعد الإطاحة بحكم الإخوان.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

في مارس 2014 أعلن وزير الدفاع آنذاك، المشير عبدالفتاح السيسي، تخليه عن منصبه للترشح لرئاسة البلاد، قائلًا في بيان بثه التليفزيون المصري: "اليوم أقف أمامكم للمرة الأخيرة بزيي العسكري، بعد أن قررت إنهاء خدمتي كقائد عام للقوات المسلحة وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي.. أتقدم لكم معلنا اعتزامي الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية".

وأضاف: "امثل لنداء جماهير واسعة من الشعب المصري طلبت مني التقدم لنيل هذا الشرف".

https://youtu.be/-zXBE4RVAWA

وأجريت الانتخابات الرئاسية في مايو 2014 وفاز فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنحو 97% من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

وأعيد انتخاب الرئيس السيسي، لولاية ثانية في الانتخابات التي جرت في مارس 2018.

عقد رحيل من قادوا لعقود

ومن المفارقات في هذا العقد، هو رحيل عدد من القادة العرب الذين قادوا بلدانهم لعقود، فالرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي قُتل في أكتوبر 2011، بعدما تولى رئاسة بلاده لأكثر من 3 عقود بدأت في العام 1977.

وفي ديسمبر 2017 قُتل الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح، على يد الحوثيين، وكان قد تولى رئاسة اليمن الموحدة في 1990، لكنه قاد قبلها اليمن الشمالي في الفترة من من 1978 وحتى 1990، وأطاحت به الثورة اليمنية في 2012 من رئاسة الجمهورية اليمنية.

وفي سبتمبر 2019 توفي الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، والذي أطاحت به الثورة التونسية في يناير 2011، قبل مغادرته إلى السعودية حيث توفي هناك، وكان قد تولى رئاسة تونس لأكثر من عقدين بداية من العام 1987.

وتوفي السلطان قابوس بن سعيد، في يناير 2020، بعدما قاد سلطنة عمان لأكثر من 4 عقود شهدت طفرة كبيرة في كافة المجالات، وكان قد تولى العرش في 1970.

وفي فبراير 2020 توفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الذي قاد مصر لـ 3 عقود، بداية من العام 1981 وحتى 2011، وأقيمت له جنازة عسكرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وسوم انتها عقد الـ5 رؤسا في مصر مصر 2020 رؤساء مصر

عاجل أول ظهور للمخرج خالد يوسف بعد عودته من الخارج للمشاركة في جنازة شقيقه