الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

"الوزراء" يعلن تأجيل الامتحانات في مصر وتعديل خريطة العام الدراسي بسبب كورونا

تعليق الدراسة في مصر وتأجيل الامتحانات 2021

تعليق الدراسة في مصر وتأجيل الامتحانات 2021

يتزايد البحث في الوقت الحالي، حول تعليق الدراسة في مصر، سواء في المدارس بنظام التعليم ما قبل الجامعي، أو تعليقها في الجامعات من قبل المجلس الأعلى للجامعات ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك عقب قرار مجلس الوزراء تأجيل الامتحانات 2021 بمختلف أنواعها، إلى ما بعد إجازة الفصل الدراسي الأول، وذلك بسبب تزايد الأعداد المصابة بفيروس كورونا المستجد، في موجته الثانية.

 

ويستعرض "القاهرة 24"، كافة المعلومات المتوفرة، حول تأجيل الامتحانات 2021، وحقيقة تعليق الدراسة في مصر، والخطوات المقرر اتخاذها عقب قرار مجلس الوزراء، بتأجيل الامتحانات وذلك من خلال التقرير التالي:-

 

تأجيل الامتحانات 2021 في مصر

 

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على المقترح الذي تقدمت به وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، الذي يقضي باستكمال الدراسة في المدة المتبقية من الفصل الدراسي الأول في المنزل عن طريق "الدراسة عن بعد"، على أن يتم تأجيل كافة الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول، لكل أنواع التعليم ومختلف مستوياته، لما بعد انتهاء إجازة نصف العام "20 فبراير 2021".

 

يأتي ذلك، في إطار الخطة التي وضعها مجلس الوزراء، لمواجهة تفشي فيروس كورونا، للحفاظ على سلامة كافة المنتسبين إلى كافة العملية التعليمية، من طلاب ومعلمين وأعضاء هيئة التدريس وإداريين.

 

تعليق الدراسة في مصر

وجاء قرار تعليق الدراسة داخل المدارس، وتأجيل الامتحانات 2021، للحد من مخاطر تفشي الإصابات بين الطلاب، على الرغم من تأكيدات وزيري التربية والتعليم أنه لا نية لتأجيل الامتحانات، والإصرار على إقامتها، وفق الإجراءات الاحترازية المشددة، والتشديد الكامل على الالتزام بارتداء الكمامة والتعقيم المستمر للمدارس.

حقيقة إلغاء بعض أجزاء المنهج

من جهته، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا اتجاه لإلغاء أيٍ من أجزاء المنهج المقررة على مختلف الطلاب في سنوات النقل المختلفة، على أن يتم عقد الامتحانات للطلاب بالنظام الورقي الاعتيادي.

 

وفي وقت سابق، أكد "شوقي" رفع الغياب خلال المدة الأخيرة من الفصل الدراسي الأول، بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حيث بات بإمكان الطلاب، الجلوس في المنزل ومتابعة باقي دروسهم، من خلال المنصات الإلكترونية التي أتاحتها الوزارة، ومن خلال متابعة قناة "مدرستنا" التعليمية على القمر الصناعي "نايل سات".

 

التعليم العالي تمنح رؤساء الجامعات سلطة تحديد نوعية الامتحانات

 

في السياق ذاته، أكدت مصادر بالمجلس الأعلى للجامعات أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منح رؤساء الجامعات سلطة تحديد نسبة الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2020-2021، موضحة في حديثها، لـ"القاهرة 24"، أن التفويض الذي منحه الوزير لرؤساء الجامعات يقضي باختيار طريقة إجراء الامتحانات سواء بالحضور الشخصي أو إجرائها إلكترونيًا، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات هدف إلى تعليم في بيئة صحية آمنة، منذ بداية الأزمة.

هل يتم تأجيلها؟.. نكشف تفاصيل مؤتمر وزير التعليم اليوم بشأن امتحانات الترم الأول
 

وسوم تاجيل الدراسة في مصر تاجيل الامتحانات في مصر تاجيل الامتحانات 2021 تعليق الدراسة في المدارس تعليق الدراسة في مصر تعليق الدراسة بالجامعات

عاجل طقس الأربعاء مائل للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحري