الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

15 مليون جنيه لتطوير منطقة أتريبس الأثرية بسوهاج

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 31/ديسمبر/2020 - 04:04 م

قال مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار إن منطقة أتريبس الأثرية بسوهاج ترجع للعصر الفرعوني إلا أن أهم ما تبقى منها هو المعبد الذي شيد في عصر البطالمة الرومان وهما "معبد بطليموس التاسع، معبد بطليموس العاشر".

 

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن  مشروع أتريبس يتم تطويره حاليًا باعتماد مبلغ 15 مليون جنيه لتطوير هذه المنطقة لفتحها للزيارة غرب مدينة سوهاج حتى يتم وضع محافظة سوهاج على الخريطة السياحية.  

وأوضح أن منطقة آثار أتريبس هي منطقة "آثار الشيخ نجع الشيخ حمد"، وتقع على الضفة الغربية للنيل جنوب غرب سوهاج بحوالي 5 كم نحو غرب مدينة "ونينة" التي تواجه مدينة أخميم، وعُرفت في اللغة المصرية القديمة باسم "حت ربيت" وتعني مقر الإله "ربيت" وهي المسؤولة عن المنطقة في ذاك الوقت، وأصبحت في اليونانية تحمل اسم أتريبس.

وسبق أن نوه المصدر بأن هناك اهتماما كاملا لآثار محافظة سوهاج، ونجحت منطقة آثار سوهاج بالتعاون مع المحافظة في اعتماد مبلغ 25 مليون لتطوير جبانة الحواويش وفتحها للزيارة وذلك بمنحة من البنك الدولي.

وأفاد المصدر بأن جبانة الحواويش تضم أكثر من 600 مقبرة فرعونية مقطوعة في الصخر ومنقوشة، لكبار الكهنة والدولة في عصر الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول، والبعض منها به نقوش مختلفة تمثل الحياة اليومية، والطقوس الدينية توضح طريقة العبادة أمام الآلهة في مصر القديمة، ومناظر لصيد الطيور وتأدية الأعمال اليومية من مقبرة "كا حب"، وهي من ضمن 31 مقبرة منقوشة.

السياحة والآثار تستقبل وفدًا من المجلس الأعلى للحج والعمرة بالسودان

تابع مواقعنا