الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

أبرزها عقد من الجمشت.. قطع شهر يناير 2021 بمتحف المجوهرات بالإسكندرية

متحف المجوهرات بالإسكندرية

متحف المجوهرات بالإسكندرية

أعلن متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، تحت عنوان "أنت من تقرر"، لاختيار "قطعة شهر يناير2021"، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

عرض المتحف 4 قطع أثرية من مجموعة الملكة نازلي، والمعروضة ضمن مقتنيات متحف المجوهرات الملكية، ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار.

وشملت القطع المعروضة ما يلي:-

القطعة الأولي

علبة بودرة مربعة الشكل من "الطبخ" لون الكهرمان، ويتوسطها تاج من البلاتين وأسفل التاج حرف "N" مرصع بأحجار الماس.

القطعة الثانية

علبة صغيرة الحجم من الذهب، بيضاوية الشكل محيطها مموج مغطاة من الخارج بالمينا الصفراء، عليها باقة ورد من الذهب مغطى بالمينا باللون البنفسجي والوردى والأصفر، وأوراق شجر باللون الأخضر وإحدى الزهور مرصعة بالماس الفلمنك.
 

القطعة الثالثة


شارة لجنة سيدات الهلال الأحمر، عبارة عن ميدالية ذهبية مستديرة الشكل على أحد وجهيها إطار مغطى بالمينا البيضاء، وعلى الجزء المحصور بين الدائرة والإطار الخارجي غصنى الزيتون البارز، ويعلو الميدالية تاج من الذهب مغطى بالمينا الزرقاء والحمراء والبيضاء، ويعلو التاج هلال ونجمة والوجه الآخر للميدالية مكتوب عليه نازلي متصلة بشريط من الحرير الستان الأحمر، ووسطه تقليم أبيض به محبس من الذهب مستطيل مكتوب عليه "لجنة سيدات الهلال الأحمر"، مغطى فوارغه بالمينا البيضاء وخلفه إبرة دبوس شنكل للتثبيت من الذهب مكتوب عليها.

القطعة الرابعة

عقد مكون من 22 حبة من "الجمشت" مستديرة ويحبس كل حبة محبسان من الذهب ويفصل الحبات عن بعضها فواصل من السلاسل الذهبية بمسافات متساوية وينتهي طرفه بسلسلتين ذهب.

جدير بالذكر أن المكلة نازلي تزوجت من السلطان فؤاد فى 24 مايو1919، وأنجبت منه 5 أبناء هم "الأمير فاروق - الأميرة فوزية - الأميرة فايزة - الأميرة فائقة - الأميرة فتحية".

كم سيبلغ عدد الفتارين في القاعة الرئيسية بالمتحف المصري الكبير؟.. "الآثار " تجيب

وسوم الأميرة شيوه كار الجمشت متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية الآثار

مواضيع متعلقة

عاجل ننشر خطوات التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح كورونا