الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غدًا.. "التضامن" تعلن تفاصيل إطلاق المرحلة الأولى من مشروع إنشاء منظومة الأطراف الصناعية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 04/يناير/2021 - 04:52 م

تعلن نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، غدًا، تفاصيل إطلاق المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة للأطراف الصناعية.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر.

ويستهدف المشروع إنتاج متوسط نحو مليون طرف صناعي على مدار 5 سنوات مع إمكانية توفير تسهيلات في سداد تكلفة الطرف أو الجهاز من خلال بنك ناصر الاجتماعي، كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم فئات غير القادرين بل وإعفاء بعضهم بالكامل من دفع التكلفة.

ويستعرض "القاهرة 24" تفاصيل المشروع القومي

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الخبراء المعنيين بالمصانع المطورة لتدريب المتخصصين في 26 مركز تأهيل لإجراء عمليات القياس وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة واستطلاع آراء المواطنين المستفيدين من البرنامج.

الفئات المستهدفة

يستهدف البرنامج كل من لديهم بتر في أحد الأطراف أو أكثر من طرف، كما يقدم المشروع أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة وأجهزة الشلل النصفي أو الدماغي أو الرباعي وغيرها من المعينات.

محاور المشروع القومي

ينقسم المشروع القومي لمنظومة الأطراف الموحدة لخمسة محاور، تقتصر المرحلة الأولى على الحصر الإلكتروني واستلام الطلبات، ليستهدف تكوين قاعدة بيانات عن أعداد المستهدفين وخصائصهم الديموجرافية وتوزيعهم الجغرافي ومستواهم الاقتصادي ونوع العمل وعدد ومواصفات الأطراف الصناعية المطلوب توفيرها، وذلك من خلال ملء استمارة حصر بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي (https://www.moss.gov.eg)، من يناير 2021، أو عن طريق التقدم شخصيًا إلى 3 آلاف جمعية أهلية شريكة على مستوي الجمهورية، كما تقوم الوزارة بتوفير خط ساخن "150" للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات ومعرفة أماكن الجمعيات الشريكة الأقرب للمواطنين في استقبال طلبات التقدم والتسجيل.

المحور الثاني، يتمثل في قيام مركز الطب الطبيعي والتأهيل وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة والكيانات التابعة للمستشفيات العسكرية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي بإجراء الكشف الطبي على المتقدمين للحصول على جهاز تعويضي أو طرف صناعي، واستخراج التقرير الطبي اللازم للمواطن؛ ما يسهل حصوله على بطاقة خدمات متكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.

بينما المحور الثالث يكمن في عملية التصنيع بالكامل من خلال المصانع المطورة بعد إجراء الكشف الطبي وأخذ القياسات الملائمة لكل شخص متقدم.

أما المحور الرابع، فيتعلق بتسليم الأطراف الصناعية والتدريب على استخدامها من خلال مركز التأهيل أو الكيانات التابعة له أو مراكز التأهيل التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث يتم تدريب المواطن على استخدام الطرف وتوعيته بسبل الحفاظ على الطرف نظيفا وسليما ومواعيد صيانته والتاريخ المتوقع لتجديده.

وأخيرًا المحور الخامس، ويتعلق بالميكنة والربط الشبكي، فيستهدف منظومة للربط الشبكي لقواعد البيانات بين مركز التأهيل والكيانات التابعة التي تم إنشاؤها أو تخصيصها وبين وزارة التضامن الاجتماعي والجهات الحكومية المعنية و15 جمعية أهلية متخصصة، وذلك بهدف توحيد البيانات وتكامل الخدمات والتحقق من عدم تكرار أو ازدواجية الخدمات.

السيسي يوجه بتكامل جهات الدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية لإنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر

تابع مواقعنا