الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ربط الموانئ البحرية والجافة بخطوط الهيئة وازدواج خط منوف.. استمرار أعمال التطوير بالسكة الحديد

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 07/يناير/2021 - 06:56 م

تنفذ الهيئة القومية للسكة الحديد العديد من المشروعات ضمن خطة تطوير وتحديث المنظومة، التي تتضمن تحديثًا للأسطول المتحرك الحالي وتوريد 110 جرارات جديدة إلى جانب توريد 1300 عربة روسية جديدة متنوعة بين العادية والمكيفة.

كما تدعم الهيئة أسطولها المتحرك من خلال وضع خطط جديدة لازدواج الخطوط المفردة ذات الكثافة العالية للركاب، وتسمح خطط الازدواج بزيادة عدد الرحلات على الخطوط ورفع الطاقة الاستيعابية للقطارات من خلال زيادة أعداد عربات الركاب.

وتشمل خطة السكة الحديد ازدواج عدد من الخطوط التابعة لقطارات الوجه القبلي وذلك من خلال التعاقد مع مكاتب استشارية لرصد الكثافات العالية إلى جانب تحليل أوقات التكدس من خلال أوقات الذورة الصباحية والمسائية على مدار اليوم ورصدها أيضًا خلال فترات الأعوام الدراسية لطلاب المداراس والجامعات وربطها مع الكثافة السكانية للمحافظات الواقعة على هذه الخطوط.

وبدأت اهتمامات الازدواج من خلال توجيهات المهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة للسكة الحديد بضرورة امتصاص التكدس بين ركاب السكة الحديد خاصة على الخطوط التابعة لقطاع المسافات القصيرة والرابطة للمحافظات الكبرى.

وكانت البداية من إسناد مهام دراسة مشروع ازدواج خط "قليوب - منوف - طنطا" بطول 94 كم إلى أحد المكاتب الاستشارية لدراسته وإعداد خطة التنفيذ والتى تهدف إلى رفع كفاءة وازدواج الخط وتنفيذ أعمال تجديدات السكك والتحاويل بالخط بهدف زيادة (الطاقة الاستيعابية) للخط لخدمة نقل الركاب و البضائع.

كما تولي السكىة الحديد اهتمامًا بزيادة حجم المنقول من البضائع العامة والاستراتيجية الهامة ضمن عدة امتيازات تقدمها لجمهور الركاب من خلال تدشين عدد من المشروعات القومية لربط الموانئ البحرية والجافة بخطوط هيئة السكة الحديد ويتمثل ذلك فى مشروع إنشاء وصلة السكة الحديد "المناشي - 6 أكتوبر" بطول 49 كم لربط الموانئ الجافة بالمراكز اللوجيستية المتصلة بشبكة سكك حديد مصر من خلال ربط الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر المتواجد بجوار خط سكة حديد الواحات البحرية بموانئ الإسكندرية و الدخيلة من خلال خط "إمبابة - إيتاي البارود - وخط الاتحاد - التفرع" وتدشين مشروع إنشاء خط سكة حديد "سيوة - مطروح - جرجوب" بطول حوالى 300 كم.

كما ستعمل السكة الحديد على تعزيز عائدها الاقتصادي من خلال إقامة أحد المشاريع الهامة بالمنطقة الغربية من خلال المقترح لربط ما بين الميناء البحري (جرجوب) بشبكة خطوط السكك الحديدية خط "القبارى - مطروح" وخط "سملا - السلوم" وباقى موانئ الجمهورية بالإضافة الى الربط السككي مع واحة سيوة، الأمر الذي يساهم فى تعظيم نقل البضائع والوسائط المتعددة للنقل مع خدمة المخططات الهيكلية للتوسعات المستقبلية بالمنطقة الغربية سواء صناعية أو زراعية أو سكنية وتنشيط السياحة.

بالتزامن مع افتتاحه.. "النقل" تستعرض محور كلابشة الواقع على النيل بأسوان (صور)

 

تابع مواقعنا