الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الديمقراطيون يبدأون إجراءات عزل "ترامب".. وأنصاره يتوعدون بانتفاضة مسلحة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 11/يناير/2021 - 11:11 م

بدأ مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، قبل 9 أيام فقط من انتهاء ولايته الرئاسية، حيث يرون أنه يمثل خطرًا على الولايات المتحدة، وفقًا لتصريحات نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب.

وقدم الديمقراطيون في مجلس النواب، مشروع قرار لعزل "ترامب" بالتوازي مع مشروع آخر يحث نائبه مايك بنس على تفعيل المادة 25 من الدستور، الخاصة بإجراءات عزل الرئيس بالقوة، والتي تتطلب موافقة نائبه وعدد من أعضاء الحكومة، للإطاحة برئيس البلاد.

وفي المقابل، يعتزم أنصار "ترامب"، العودة إلى العاصمة واشنطن مجددًا في مسيرات احتجاجية ضخمة بعد مساعي عزله، فيما كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI عن رصده دعوات لمجموعات مسلحة للقيام بـ"انتفاضة كبرى" بعواصم الولايات واقتحام برلمانات محلية ومقار حكومية، في حالة عزل "ترامب".

شرارة الأحداث من وإلى الكونجرس

وبدأت العاصفة ضد "ترامب" بعد اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس قبل نحو أسبوع في مشاهد غير مسبوقة، أفضت إلى مقتل 5 أشخاص بينهم شرطي، وكان ذلك أثناء انعقاد الكونجرس بغرفيته للتصديق على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها لصالح الديمقراطي جو بايدن.

وألقى "ترامب" قبل ذلك بوقت قصير، كلمة أمام أنصاره المحتشدين أمام البيت الأبيض، كرر فيها مزاعم تزوير الانتخابات وسرقتها من قبل الديمقراطيين، وأنه من فاز "بشكل كاسح"، ودعاهم لـ"الزحف" نحو الكونجرس، لكن الأمور خرجت عن السيطرة هناك واقتحم أنصاره المبنى وأشاعوا الفوضى، في مشاهد أدانها هو لاحقا.

ويرى غالبية الجمهوريين ومعهم البيت الأبيض، أن خطوة عزل ترامب ستزيد من انقسام المجتمع الأمريكي، وأنه لم يتبقى له سوى أيام قليلة بالبيت الأبيض.

وأعلن ترامب، الجمعة الماضية، عزمه عدم حضور مراسم تسليم السلطة إلى جو بايدن، يوم 20 يناير الجاري، وتوفيض نائبه مايك بنس، بهذه المهمة بدلًا منه، فيما المقابل قال بايدن، اليوم الاثنين، إنه يجب عزل ترامب وعدم بقائه في منصبه، مشيرًا إلى حديثه مع أعضاء بمجلس الشيوخ حول هذا الأمر.

ما احتمالات عزل "ترامب"؟

هناك سيناريوهان لعزل الرئيس، الأول تفعيل المادة 25 من الدستور، ويتطلب ذلك موافقة نائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة (مجلس الوزراء) للإطاحة بالرئيس.

أما الثاني فيتمثل في مساءلة الرئيس أمام الكونجرس، بهدف عزله كما حدث قبل عامين بسبب ما عرف بالتدخل الروسي في الانتخابات بمساعدة "ترامب"، لكن لا توجد فرص كبيرة لأي منهما، فالأمر يتوقف على الجمهوريين الذين يشكلون حكومة "ترامب" بطبيعة الحال، ولسيطرتهم على مجلس الشيوخ، الذي يتطلب السيناريو الثاني الخاص بالمساءلة في الكونجرس، موافقة أعضائه على عزله، وهو أمر غير متوقع من حلفائه، خاصة مع بقاء أيام قليلة على انتهاء ولايته.

"ABC" الأمريكية: مجموعة مسلحة تخطط لانتفاضة كبرى في حال عزل ترامب  

تابع مواقعنا