الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير آثار الإسكندرية: نسبة الإنجاز بمنطقة آثار أبو مينا الأثرية وصلت إلى 75%

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 12/يناير/2021 - 10:53 ص

قال محمد متولي، مدير آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن منطقة أبو مينا الأثرية ببرج العرب مسجلة كثراث عالمي بمنظمة الامم المتحدة  "اليونسكو" والتي تأسست 1945 وترأسها حاليا الفرنسية اودري ازولاي وكانت مصر من الاعضاء المؤسسين .

وأضاف متولي في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24" أن أعمال رفع كفاءة مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بلغت نسبة الإنجاز به 75%، وأن المشروع تحت أشراف "معهد بحوث المياة الجوفية".

وأفاد بأن منطقة أبو مينا الأثرية تقع عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية، على بعد 12 كم من مدينة برج العرب، وترجع إلى القرنين الرابع والخامس الميلادي، موضحًا أن المنطقة باسم "القديس مينا"، وهو مصري عاش في نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الميلادي، وانضم إلى الجيش الروماني ثم  فر من الخدمة عندما بدأ اضطهاد المسيحيين في عهد الإمبراطور "دقلديانوس" وأعلن مسيحيته، وبسبب ذلك صدر الأمر بقطع رأسه.

ومن جهته أضاف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أنه من المتوقع افتتاح مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية في يونيو 2021.

مصدر أثري: البعثة المصرية تواصل ترميم معبد إسنا (خاص)

جدير بالذكر، تضم منطقة أبو مينا الأثرية منشآت عديدة ذات أغراض دينية متنوعة منها مركز الحج، وهو المبنى الرئيسي ويقع في الجزء الجنوبي من المنطقة السكنية القديمة، ويتكون من منطقة يتوسطها فناء متسع على شكل ميدان محاط بصفوف من الأعمدة كان يتجمع فيه الحجاج الوافدون على المكان المقدس، وفي الجزء الشمالي من الفناء يوجد فندقان يتكونان من فناء داخلي حوله حجرات النزلاء، وفي أقصى الشمال يوجد حمامان مزودان بالمياه الساخنة اللازمة للحجاج بعد سفرهم الطويل، ويفتح الفناء القبلي على كنيسة المدفن والبازيليكا الكبيرة.

تابع مواقعنا