الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤمن عثمان يكشف آخر القطع الأثرية التي استقبلها متحف العاصمة الإدارية الجديدة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 13/يناير/2021 - 08:05 م

قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن متحف العاصمة الإدارية الجديدة يعرض قطعًا جديدة لأول مرة تجعله أكثر جذبًا وتشويقًا للزائرين.

وأضاف عثمان، أن آخر القطع الآثرية التي استقبلها المتحف خلال الفترة الماضية هي عقد مكتوب بماء الذهب يرجع لعصر أسرة محمد علي، ومخطوط من العصر القبطي يصور القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وكرسي مصحف مصنوع من الخشب لأحد زوجات الخديوي إسماعيل، ومصحف مزين، ومقلمه مصنوعة من الفضة مرصعة بالأحجار الكريمة ترجع إلى عصر أسرة محمد علي.

ومن جهتها أضافت مصادر بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن من المحتمل أن يتم افتتاح المتحف خلال الشهر الجاري، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد معين.

جدير بالذكر أن متحف عواصم مصر يروي تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم هي منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، هذا بالإضافة إلى عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

أما القسم الثاني من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصري القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو التي تم اكتشافها عام 2018 بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى قاعة للمومياوات والتوابيت وفتارين تحتوي على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكي الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

مصدر بالآثار: الجزء المنهار بكوبري محمد علي بالقناطر ناتج عن حادث إرهابي في 2015

تابع مواقعنا