السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب هيكلية أم سوء إدارة.. أول تحرك من عضو بالشيوخ بشأن تصفية "الحديد والصلب"

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 18/يناير/2021 - 12:57 م

تقدم الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، بطلب حق الاستفسار "حق السؤال"، موجه لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال، بشأن سياسة الحكومة بتصفية مجمع الحديد والصلب في حلوان.

قال الهضيبي، في طلبه، إنه استنادًا على نص المادتين "132، 249" من الدستور، وما استقر  عليه من وجود حق الرقابة التعاونية ومن داخلها حق عضو مجلس الشيوخ في الاستفسار عن موضوع عام لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن بيع أصول القطاع العام.

سهم "الحديد والصلب" ينخفض 27% منذ إعلان قرار تصفية الشركة

طالب عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بكشف الخسائر المتراكمة التي تحتم التصفية، مشيرًاإلى وضع 6 استفسارات كاشفة لما وصل إليه مجمع الحديد والصلب، والتي تضمنت "هل هي أسباب هيكلية لا أمل في إصلاحها، أم سوء إدارة يمكن تداركه، أم نقص تمويل يمكن تدبيره، أم زيادة مفرطة في العاملين يمكن التعامل معها ببرنامج للمعاش المبكر يحافظ على حقوقهم وعلى استمرار المجمع، ولماذا صناعة الحديد والصلب المملوكة للقطاع الخاص تحقق ارباحًا، بينما تحقق خسائر للقطاع العام".

أضاف "الهضيبي"، أن الرأى العام يستحق من الحكومة بيان توضيحي وتفصيلي عن أزمة مجمع الحديد والصلب بحلوان لأن القلق والتحفظ لن يزولا بمجرد المضي في التنفيذ، مشيرًا في طلب  السؤال الموجه لرئيس الوزراء إلى 8 نقاط منها البدائل التي جرى دراستها قبل قرار التصفية وأسلوب التصفية وأثر تصفية المجمع على النشاط الصناعي.

برلماني يطالب بلجنة تقصي حقائق حول تصفية عمال الحديد والصلب

تابع مواقعنا