الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"البطوطي": السياحة تساهم بشكل أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 18/يناير/2021 - 07:54 م

قال الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ومعها أهداف التنمية المستدامة والتي عبارة عن إطار يتألف من 17 هدفًا و169 غاية، يمكن من خلالها أن تقوم الدول والمجتمع المدني والقطاع الخاص من توجيه مساهماتهم وقياسها.

وأضاف البطوطي، أن السياحة تساهم بشكل أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان المساواة بين الجميع، وتبرز السياحة بصورة خاصة في الأهداف 8 و12 و14، التي ترتبط بالتنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة، والإنتاج والاستهلاك المستدامين، والاستخدام المستدام للموارد البحرية.

وتابع، أن السياحة المستدامة، هي السياحة التي تأخذ في الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية، وتلبية احتياجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة، وتنطبق إرشادات تنمية السياحة المستدامة وممارسات الإدارة على جميع أشكال السياحة في جميع أنواع الوجهات، بما في ذلك السياحة الجماعية ومختلف قطاعات السياحة المتخصصة. تشير مبادئ الاستدامة إلى الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لتنمية السياحة، ويجب إقامة توازن مناسب بين هذه الأبعاد الثلاثة لضمان استدامتها على المدى الطويل.

باحث أثري يكشف أسرار حياة الملك "تتي" وهرمه وآثاره المكتشفة قديمًا وحديثًا

والسياحة المستدامة ينبغي أن تتضمن الأسس الثلاثة التالية:

1. الاستخدام الأمثل للموارد البيئية التي تشكل عنصرًا رئيسيًا في تنمية السياحة، والحفاظ على العمليات البيئية الأساسية والمساعدة في الحفاظ على التراث الطبيعي والتنوع البيولوجي.

2. احترام الأصالة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات المضيفة، والحفاظ على تراثها الثقافي المبني والحي والقيم التقليدية، والمساهمة في التفاهم بين الثقافات والتسامح.

3. ضمان عمليات اقتصادية مجدية وطويلة الأجل، وتوفير المنافع الاجتماعية والاقتصادية لجميع أصحاب المصلحة التي يتم توزيعها بشكل عادل، بما في ذلك فرص العمل المستقرة وكسب الدخل والخدمات الاجتماعية للمجتمعات المضيفة، والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر.

وأفاد، بأن التنمية السياحية المستدامة تتطلب مشاركة مستنيرة من جميع أصحاب المصلحة المعنيين، فضلًا عن قيادة سياسية قوية لضمان مشاركة واسعة وبناء توافق في الآراء، ويعد تحقيق السياحة المستدامة عملية مستمرة وتتطلب مراقبة مستمرة للتأثيرات، وإدخال التدابير الوقائية أو التصحيحية الضرورية عند الضرورة.

ويجب أن تحافظ السياحة المستدامة أيضا على مستوى عالٍ من رضا السائحين والتي تتضمن تجربة مفيدة لهم وزيادة وعيهم بقضايا الاستدامة وتعزيز ممارسات السياحة المستدامة بينهم.

"سيناء 25 مليون سنة حياة".. حملة تسويق لمعالم أرض الفيروز السياحية

تابع مواقعنا