الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصائح للطلاب قبل بدء امتحانات النظام الجديد (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 25/يناير/2021 - 09:55 م

يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحانات هذا العام بالنظام الجديد، للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، بعد بدء النظام لأول مرة قبل عامين للدفعات الجديدة بالثانوية العامة، وفي هذا الصدد نقدم نصائح للطلاب قبل بدء امتحانات النظام الجديد والتعريف به وما يتضمنه من أمور جديدة على نظام الامتحانات.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أن امتحانات النظام الجديد للمرحلة الثانوية مريح للطلاب ويزيل الضغوط النفسية التي كانت تسببها امتحانات النظام القديم الذي كان يعتمد على الحفظ والتلقين، بينما النظام الجديد يعتمد على قياس مهارة فهم الطلاب لمضمون الدروس، ويساعد الطلاب في الحرص على فهم نواتج التعلم والأهداف الرئيسية للدروس قبل دخول الامتحان.

الفرق بين امتحانات النظام الجديد والقديم

وفقا لوزارة التربية والتعليم فإن هناك فرقا في صياغة الأسئلة بين نظام الامتحانات القديم ونظام الامتحانات الجديد، مؤكدة أن النظام الجديد أسهل في أسئلته ولا تشتمل على أي لبس بخلاف النظام القديم الذي قد يتضمن بعض اللبس والاختلاط على الطلاب في الإجابة عليه.

وتتضمن امتحانات النظام الجديد أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة مقالية يكون مطلوبا الإجابة عليها بشكل مختصر، حيث لا تعتمد على الإجابات الطويلة المبنية على الحفظ.

نصائح للطلاب للإجابة على أسئلة امتحانات النظام الجديد

تعتمد الإجابة على أسئلة امتحانات النظام الجديد على فهم مضمون المحتوى وأهدافه والسياق الذي جاء فيه دون الحاجة لحفظ أي جزء منه لأن الأسئلة ستعتمد على فهمك للموضوع وليس حفظه.

فعلى سبيل المثال سيكون أحد أسئلة اللغة العربية يسأل الطالب عن الفكرة الرئيسية للفقرة المذكورة دون الحاجة لتذكر أي جزء منه، وما يحتاجه الطالب فقط تذكر الهدف من الفقرة والسياق الذي جاءت به.

كما سيطلب الامتحان من الطالب 10 أسطر في سؤال التعبير وليس 25 سطرا، والاعتماد على مدى صحة وضوح الفكرة وتنظيم الفكرة وصحة النحو، وليس كتابة أكبر قدر ممكن فقط من أجل ملء الصفحة.

وتتطلب الإجابة على امتحانات النظام الجديد فهم نواتج التعلم والمذاكرة، والتطبيق ما فهمته لحل مواقف مختلفة، والتحليل والتفكير النقدي لتطبيق ما تعلمته لاتخاذ قرارات مناسبة، والإبداع الذي سيتم التوصل إليه في النهاية.

ويمكن مطالعة الفيديو التالي الذي نشره وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، لتعريف الطلاب بامتحانات النظام الجديد، والذي يؤكد أنه يشجع الطالب على التفكير النقدي وربط المعلومات ببعضها لتذكر ما تعمله وعدم الاعتماد على الحفظ لتخريج طالب تستمر معه نواتج التعلم.

وزير التعليم يوضح حقيقة إلغاء الامتحانات.. ويوجه رسالة للطلاب  

تابع مواقعنا