الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 مشاركات مصريات يتصدرن قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط 2021

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 04/فبراير/2021 - 01:13 م

 كشفت  مجلة فوربس الشرق الأوسط  قائمة "أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 50 سيدة أعمال، من 19 دولة يعملن في 16 قطاعًا.

وقد تصدرت مصر قائمة الدول الممثلة في القائمة، بواقع 8 مشاركات، تليها الإمارات بواقع 7 سيدات، شغلت 16 سيدة مناصب تنفيذية في قطاع البنوك والخدمات المالية- القطاع الأكثر مشاركة في القائمة.

 تشيرفوربس إلى  المعايير التي اعتمدت عليها لإعداد القائمة، والتي تشمل حجم الأعمال، الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، المنصب عدد أعوم الخبرة، ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والمبادرات الاجتماعية الأخرى، سواء للشخص أو للشركة.

في العام الماضي، ظهرت 3 سيدات من الشرق الأوسط أيضًا،  واحتلت رجاء عيسى القرق، المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق، ورينوكا جاغتياني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك، ورانيا نشار، مستشار لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المراكز 89 ، 98، 99، على التوالي.

نسلط الضوء على المشاركات المصريات اللاتي  نجحن بإظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.

إلهام محفوظ احتلت المركز الـ 16، انضمت إلى البنك التجاري الكويتي عام 2000، وتولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وتتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية. وقد بلغ الدخل التشغيلي للبنك حوالي 316 مليون دولار، كما حقق صافي أرباح قدرها 56.5 مليون خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2020. وفي سبتمبر / أيلول، حددت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للبنك التجاري الكويتي عند “A+” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

منى ذو الفقار احتلت المركز الـ 17، عملت  محامية لأكثر من 35 عامًا، وهي متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، بينما تولت إتمام العديد من الصفقات، أهمها: بيع أعمال التجزئة الخاصة بسيتي بنك إلى البنك التجاري الدولي، وعملية استحواذ البنك الأهلي الكويتي على بنك بيريوس، وبيع بنك باركليز إلى التجاري وفا بنك. في حين تؤدي ذو الفقار دورًا رئيسًّا في صياغة التشريعات الجديدة، وتطوير التشريعات الاقتصادية القائمة، بوصفها مستشارة لعدد من الجهات الحكومية في مصر. كما أنها عضو في لجان الصياغة الوطنية لعدد من القوانين المهمة مثل: قانون الاتصالات الجديد، واللوائح الجديدة المنظمة لسوق المال.

باكينام كفافي احتلت المركز الـ 18، تشغل منصب الرئيس التنفيذي منذ عام 2013، كما شغلت قبله منصب مدير الاستثمار في شركة طاقة عربية، وقد بدأت حياتها المهنية في قطاع بنوك الاستثمار قبل الانتقال إلى (Genco) عام 2003 كمدير استثمار، التي استحوذت عليها مجموعة القلعة عام 2006، وأصبحت شركة “طاقة عربية”.اضطرت الشركة إلى تأجيل خطتها للطرح في سوق المال خلال العام الماضي، لكنها تمكنت من الحصول على قرض قيمته 10 ملايين دولار من البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل مشاريع في مجال الطاقة المتجددة.

ريم أسعد احتلت المركز الـ 22، لدى ريم خبرة لأكثر من عقدين، وتشرف حاليًا على 2500 موظف ومقاول في شركة(Cisco) . وقد نمت الإيرادات العالمية للمجموعة إلى 49.3 مليار دولار في السنة المالية 2019-2020، منها %26 من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وفي عام 2019، عملت الشركة على تمكين 538 جامعة ومدرسة في المنطقة، من التعليم عن بعد عبر (Webex). فضلاً عن تمكين أكثر من 370 ألف طالب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، للحصول على شهادات (Cisco Networking Academy) في السنة المالية 2019/20، بزيادة قدرها %27.

هند الشربيني احتلت المركز الـ 25، دى الشربيني أكثر من 30 عامًا من الخبرة في قطاع الرعاية الصحية، منها 16 عامًا في مجموعة التشخيص المتكاملة (IDH). وقد تعاونت الشربيني مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، من أجل شهادة اعتماد (EDGE)التي تركز على قياس التنوع بين الجنسين، والشمولية والمستويات الصحية في مكان العمل. في حين تعمل مجموعة التشخيص المتكاملة، في مجال الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ولها عمليات في مصر والأردن والسودان ونيجيريا. كما خدمت المجموعة أكثر من 7 ملايين مريض في عام 2019، عبر 452 معملًا فرعيًا، مع إيرادات بلغت 140 مليون دولار في عام 2019. فيما حققت المجموعة 106 مليون دولار إيرادات خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، منها 45.8 مليون دولار خلال الربع الثالث. في عام 2020، شكلت المجموعة لجنة لمواجهة الجائحة، وقدمت الدعم المالي للقوى العاملة غير المنتظمة التي فقدت وظائفها بسبب الجائحة، كجزء من المبادرات الوطنية للحكومة. كما تضمنت جهود الشركة تغطية متطلبات الأدوية على أساس شهري، والتبرع بالمعدات الطبية للمستشفيات التعليمية التابعة لجامعة القاهرة.

هدى منصور احتلت المركز الـ 26، في عام 2020، تولت هدى قيادة دول لبنان والأردن وليبيا والسودان واليمن وفلسطين في شركة (SAP MENA LLC). وانضمت إلى ساب في عام 2013، وعينت في منصب المدير العام لدى الشركة عام 2018، لتكون أول امرأة يتم تعيينها من قبل ساب كمدير عام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. كما شاركت في حملة لجمع 2.5 مليون دولار (40 مليون جنيه) بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية لمكافحة كورونا.

ميرفت زهدي سلطان احتلت المركز الـ 36، تولت  منصب المدير التنفيذي في البنك المصري لتنمية الصادرات منذ عام 2016. ولديها 36 عامًا من الخبرة المصرفية في المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية، حيث شغلت العديد من المناصب. فقد تولت منصب الرئيس الإقليمي للعلاقات الخارجية لشمال أفريقيا ودول الشام ببنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط بدبي، ومنصب نائب رئيس المعاملات البنكية الدولية لبنك دويتشه مصر، حيث كانت تغطي أيضًا إقليم شمال أفريقيا. فيما حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية بالقاهرة.

ياسمين وفريدة محمد فريد خميس احتلتا المركز الـ 39، تعد مجموعة النساجون الشرقيون، واحدة من أكبر مصنعي البساط والسجاد المصنوع آليًا في العالم. أسسها رجل الأعمال المصري محمد خميس، ثم انضمت ياسمين إلى الشركة عام 1999، وترأستها في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بعد وفاة والدها في سبتمبر/ أيلول 2020. وهي أيضًا عضو في منظمة الرؤساء الشباب، في حين تملك الشركة أكثر من 800 ألف متر مربع من المستودعات في جميع أنحاء مصر وأميركا والصين، بالإضافة إلى مراكز التوزيع والتخزين في مصر وأميركا والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا. وقد حققت النساجون الشرقيون إيرادات بقيمة 645 مليون دولار في عام 2019.

الكاتب الصحفي أبو السعود محمد يعلن ترشحه لعضوية مجلس النقابة في الانتخابات المقبلة

تابع مواقعنا