السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

روبوت بدلًا من الكلاب البوليسية لأمن المطارات لكشف المتفجرات وفيروس كورونا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 08/فبراير/2021 - 03:36 م

تعتبر الكلاب البوليسية طبقة أمان مهمة في بيئة المطار، حيث تساعد الأفراد على اكتشاف وجود متفجرات أو مخدرات أو إلكترونيات أو أنواع غازية.

وطورت شركة Koniku الأمريكية الناشئة ما يسمونه "كلب على شريحة" ، والتي يمكن أن تقدم حلاً أكثر موثوقية من نظيرتها الكلاب ، في مواجهة إجراءات الفحص الغازية والاستجواب والتفتيش، يمكن أن يكون التنقل في أمن المطار تجربة غير مريحة ومخيفة للركاب.

ووجدت دراسة أجراها مزود الدخول إلى صالات المطارات ، Priority Pass ، أن المرور عبر الأمن هو ثاني أكثر الأجزاء إرهاقًا في السفر الجوي، مما يتسبب في قلق أكثر من 40٪ من المسافرين قبل وصولهم إلى المطار.

في حين أن الأمن جزء ضروري من السفر الجوي ، تقدم شركة Koniku، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية مقرها كاليفورنيا ، حلاً من شأنه أن يساعد على جعل أمن المطارات أقل تدخلًا.

 

Konikore عبارة عن مستشعر عالي التقنية مصنوع عن طريق دمج الخلايا العصبية مع رقائق السيليكون لمعالجة وتصنيف روائح معينة، قادر على اكتشاف أكثر من 4000 مركب ، يمكن تدريب الجهاز بحجم iPad على التعرف على مجموعة من الروائح ، من المواد الكيميائية المتفجرة إلى مسببات الأمراض ، في غضون ثوانٍ.

يوضح أوش أغابي ، الرئيس التنفيذي لشركة Koniku ، أن مفهوم التكنولوجيا واضح تمامًا ، بالرغم من أن التكنولوجيا التي تبنيها ليست بسيطة، حيث "نقوم بتعديل الخلايا وراثيًا للتعبير عن البروتينات التي تسمح لها بالتقاط الجزيئات الصغيرة في الهواء وإخبارنا ما هي تلك الجزيئات الصغيرةنوفي حالة تحديد الجهاز لرائحة مشبوهة ، يضيء الجهاز لتنبيه الموظفين ، مما يوفر طريقة غير غازية لاكتشاف التهديدات في بيئة المطار".

وتابع  "على الرغم أن الكلاب البوليسية طبقة مهمة من الأمان في بيئة المطار ، حيث تساعد الأفراد على اكتشاف وجود تهديدات مثل المتفجرات أو المخدرات أو الإلكترونيات أو الأنواع الغازية"،  واصفًا "كونيكور" بأنه "كلب على شريحة" ، لكن التكنولوجيا يمكن أن تقدم حلاً أكثر ثباتًا لنظيرتها من الكلاب.

ويقول أغابي: "إننا نقارن جيدًا مع الكلاب من حيث الأداء"، إلا أن  "كونيكور" أكثر ثباتًا ، حيث يمكنك من متابعة شبكة مئات من Konikores في لعبة إنترنت الأشياء (IoT) والتي تمنحك تدفقًا مستمرًا للبيانات حول التهديدات التي قد تهدد سلامة مساحتك المعقمة".

وأوضح "أن الكلاب البوليسية معرضة أيضًا لإنتاج إيجابيات كاذبة نتيجة الاتصال السابق ، مع الروائح المشبوهة والتعب مما يؤدي إلى اكتشافات غير دقيقة. تظهر الدراسات السابقة التي تبحث في التوقفات عن حيازة المخدرات ،  حيث أكدت بعض المؤشرات أن الكلاب البوليسية قد تكون خاطئة بنسبة تصل إلى 88٪ من الوقت ـ لافتًا إلى أن تطبيق Konikore الواضح في بيئة المطار هو الكشف عن وجود المتفجرات،  ومع ذلك ، يعتقد أغابي أن المطارات وشركات الطيران يجب أن تتطلع إلى ما هو أبعد من هذا التهديد التقليدي في أعقاب Covid-19".

ويشدد "أغابي" على أن "هذه التهديدات بعد Covid-19 ليست متفجرة فحسب ، ولكن يجب أن نبدأ في اعتبار كل شخص يدخل حيزًا مشتركًا كسلاح بيولوجي محتمل"، حيث يمكننا برمجة جهاز Konikore للكشف عن مسببات الأمراض ، والتي يمكن استخدامها للكشف عن وجود فيروسات مثل فيروس كورونا بين الركاب،وقد تم بالفعل إجراء تجارب داخلية صغيرة الحجم ، مما يدل على أن المستشعر يمكنه الكشف بدقة عن وجود الإنفلونزا".

وأضاف "أن الشركة الناشئة شركة Treximo الاستشارية للتكنولوجيا الحيوية استأجرت لتجربة استخدام Konikore لـ Covid-19 وتتوقع أنها ستكون جاهزة للتقدم بطلب مع إدارة الغذاء والدواء (FDA) للحصول على إذن استخدام في حالات الطوارئ في الربع الأول من عام 2021".

 

وأشار إلى أن المطارات تدرس بالفعل استخدام الكلاب البوليسية كبديل للفحص الجماعي لـ Covid-19. في مطار هلسنكي ، حيث يتم استخدام أربعة كلاب بوليسية للكشف عن الفيروس بين الركاب كجزء من مخطط تجريبي تموله الدولة، وذلك وفقًا للباحثين من جامعة هلسنكي الذين يشرفون على التجربة ،حيث  تمكنت الكلاب من اكتشاف Covid-19 بدقة تصل إلى 100٪ ، حتى قبل أيام من ظهور الأعراض على المريض.

ومع ذلك "يمكن أن تشكل التكلفة حجر عثرة أمام الاستخدام الواسع النطاق لكلاب الكشف،ومن المتوقع أن تكلف التجربة التي ستستمر أربعة أشهر 300 ألف يورو أو 75 ألف يورو لكل كلب. في المقابل ، تقدر تكلفة النموذج الأولي لجهاز Koniku بمبلغ 3000 دولار (2500 يورو)".

تابع مواقعنا