الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من 5 دول عربية.. أول دفعة في "نوابغ الفضاء العرب" تتحدث عن أحلامها (خاص)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 10/فبراير/2021 - 10:06 م

من خمس دول عربية، نجح 10 شباب من أصل 37 ألف متقدم، أعمارهم متقاربة، ولكن ما يربطهم حب مجال الفضاء وعلومه وتقنياته، ليحتضنهم "نوابغ الفضاء العرب"، البرنامج العلمي التدريبي المكثف، الأول من نوعه عربيًّا، في دورته الأولى، بالتزامن مع الإطلاق الناجح لـ"مسبار الأمل"، أمس، في أول مهمة فضاء عربية لاستكشاف المريخ.

اخترنا الـ3 مصريين المتأهلين، والمتأهل الأصغر من الأردن ليحاورهم "القاهرة 24" ويكشف كواليس البرنامج وأحلامهم في مجال الفضاء.

"شغفي من وأنا صغير أدرس علم الفلك" هكذا عبر محمد سبيع، أحد المتأهلين، من محافظة الغربية، عن طموحه، ويختلف سبيع عن المرشحين السابقين في التحاقه بمدرسة حكومية، وسعيه لتلقي منحة لتعلم اللغة الإنجليزية مقدمة من وزارة الخارجية وتأهله لمدة سنتين.

قال سبيع إن أخاه هو من رشح له البرنامج، وتقدم لتحقيق حلمه في الالتحاق بتخصص الفيزياء الفلكية، لأنه كثيرا ما أثاره الظواهر الفيزيائية في الطبيعة مثل الثقب الأسود.

وتحدث سبيع عن خطته للمرحلة المقبلة قائلا:" قررت أجمع تيم مكون من طلاب مدارس وجامعات؛ بهدف تعليم علم الفلك وإفادة المجتمع"، مشيرا إلى أنه صنع مدونته الشخصة منذ عام وينشر بها المقالات لتصحيح المفهوم عن علم الفلك وبأنه ليس علما للتنجيم.

وأضاف سبيع  في حديثه مع "القاهرة 24" عن كواليس الترشح أنهم  تلقوا مختلف الاختبارات، حتى تم فرزهم وتقييمهم من 37 ألف شخص وصولا لـ 10أشخاص فقط، والمقابلات كانت مكثفة لأكثر من شخص، مستطردا أنهم جمعوا كل المقبولين  في اجتماع أونلاين مع اللجنة المكونة من 3 أشخاص.

وعبر سبيع بفخر عن إبلاغ مسؤولة المنحة الأمريكية له إجراء مقابلة مع السفير الأمريكي بعد التأهل في البرنامج، مردفا" كنت فرحان جدا".

"من وأنا صغير بتفرج على عروض الطيارات في مدينتي"، هكذا استهل صلاح الدين جلال، أحد المتأهلين، ابن محافظة الشرقية، في حديثه مع "القاهرة 24"، ورغبته في دراسة هندسة الطيران والفضاء، والذي رأى أن البرنامج سوف يؤهله لتحقيق هدفه.

وجد جلال أن التحاقه بمدرسة المتفوقين أهّله للتعامل بسهولة مع خطوات التقديم واكسبته خبرة كافية للاجتياز، معبرا عن فرحته بالقبول، مشيرا إلى أنه يولي اهتمامه أن يكون عند حسن ظن الوكالة الإماراتية، وأن يجني ثمرة ذلك أقصى استفادة ممكنة.

قال جلال إنهم في انتظار مزيد من التفاصيل عن ظروف السفر للإمارات، والبرنامج الذي من المقرر أن يستغرق 3 سنوات بشكل عملي ونظري.

ولن يتوقف طموح جلال عند هذا الحد حيث إنه يخطط لبدء مشروعه الصغير الخاص، وأن تكون  متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

أما عن نوران السيد، المتأهلة الثالثة من مصر، من جذور المنوفية، كشفت لـ"القاهرة 24"عن متابعتها المستمرة لتطور الإمارات في مجال الفضاء منذ البداية، وتقديمها في المرحلة الأولى للبرنامج.

"مثلي الأعلى هو فاروق الباز.. ونفسي اشتغل في ناسا"  ترى نوران أن الباز نموذج عبقري مصري في مجال الفضاء، مردفة أن شغفها هو مجال الأقمار الصناعية، وأنها سبق وحازت مركز أول في مسابقة عن الفضاء.

عند سؤالها ما إذا كانت تخشى السفر والتحدي الجديد في الإمارات، قالت إنها ليست المرة الأولى التي تعتمد على نفسها في هذه السن الصغير، حيث إنها تدرس في مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الداخلية وتزور أهلها في الإجازات، مشيرة إلى أن أهلها يوفرون الدعم والثقة بشكل كافي.

يريد أصغر المتأهلين للبرنامج، والذي يبلغ من العمر 14 عامًا، محمد الرجوب، الأردني الجنسية، أن يرتقي في مجال اكتشاف الفضاء، ففيه يجد شغفه.

"عشت لحظات صدمة جميلة وما عرفت  شو أحكي" هكذا عبر الرجوب عن شعوره بتلقي خبر التأهل في حديثه مع "القاهرة 24"، مشيرًا إلى أن الداعم الأول كان أسرته وإيمانهم به.

قال الرجوب إنه متابع جيد لوكالة الفضاء الإماراتية، وبمجرد ظهور الإعلان قدم طلبه، مشيرًا إلى أنه لم يجد صعوبة في التقديم، شاكرًا براعة المبرمجين لتقديمه بهذا الشكل وسهولة التقديم.

بعد احتجازها 1000 يوم.. السلطات السعودية تفرج عن الناشطة "لجين الهذلول" المطالبة بتحرير المرأة

تابع مواقعنا