الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشتاء يكشر عن أنيابه بأمطار وثلوج وطقس غير مسبوق.. تحذير من رئيس "المناخ" من الأيام القطبية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 13/فبراير/2021 - 05:41 م

توقع الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، تعرض البلاد إلى طقس شديدة البرودة  خلال الفترة من 16 إلى 23 فبراير 2021، مؤكدا أن الشتاء يكشر عن أنيابه بقوة النزول القطبي والأمطار. 

وأوضح أن حدود هذه الحالة المناخية هي شحن عالي جدًا لطبقة الايونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط ينتج عنة حالة مناخية حادة من انخفاض كبير في الحرارة وأمطار غزيرة باردة وتساقط للثلوج ورياح نشطة باردة جدًا، موضحا أن مصر تعتبر بأكملها من ضمن منطقة هذا الشحن. 

وأشار إلى أن المنخفض الجوى القطبى المنشأ المرصود على الخرائط ويؤثر على مصر من يوم 16 من هذا الشهر هو الاقوى منذ فترة طويلة بسبب تنوع الحالة المناخية فيه وليس بقوتها.

وأكد فهيم احتمال تساقط الثلوج على القاهرة وجنوب الجيزة وأقصى جنوب الدلتا مترافق معها الأمطار ومتوقع تساقط للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء صباح يوم الأربعاء المقبل.  

تزامنًا مع تحذيرات الأرصاد.. "هاني الناظر" يقدم نصائح لمواجهة الطقس السيئ  

وأضاف أنه يتبقي 48 ساعة فقط على بداية هذه الحالة ومع ثبات التحديثات لابد من رفع درجات الاستعداد بشكل جدى لمدن شمال البلاد وخاصة السواحل الشمالية ومدن شمال ووسط الدلتا، مؤكدا أن هذه الحالة بها تحذيرات قوية بسبب قوة الرياح المصاحبة وغزارة الأمطار والانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

ويوم الثلاثاء 16 فبراير 2021، تبدأ الحالة المناخية المتوقعة من فجر الثلاثاء (16 فبراير 21) من أقصي شمال غرب البلاد فى صورة أمطار غزيرة فى السلوم وسيوه ومطروح وحتى الضبعة ومع تقدم النهار تمتد إلى كل مناطق الدلتا والقاهرة ومدن القناة ومناطق سيناء، وتنخفض الحرارة تدريجيًا من غرب البلاد طوال نهار الثلاثاء لتنخفض دون الـ 10 درجات مئوية ظهرًا. 

وذكر فهيم أن الحركة النشطة للرياح من فجر الثلاثاء غرب البلاد ثم تمتد إلى الداخل مع تقدم النهار لتكون ما بين 40 -60 كم / ساعة وتزيد فى المناطق المفتوحة "غرب الدلتا"، بينما يوم الأربعاء يمتد الانخفاض فى درجات الحرارة ليلامس 4 درجات وأقل بمناطق الصعيد كلها ليلًا وتكون ما بين 6- 8 درجات بالنهار في مشهد غريب جدًا على طقس الصعيد.  

حالة الطقس اليوم.. مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري والعظمى 21 (فيديو) 

وتستمر الامطار في الهطول على مناطق شمال الجمهورية وكامل الدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء وتصل إلى شمال الصعيد (بني سويف والمنيا)، بينما تتساقط الثلوج ولأول مرة على مناطق كبيرة من شرق الجمهورية وعلى القاهرة وجنوب الجيزة واقصى جنوب الدلتا مترافق معها الامطار ومتوقع تساقط للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء.

وأشار إلى أن الفترة من 18 – 22 فبراير 2021، ستقل فرص سقوط الامطار وتهدأ الرياح وتستمر الحرارة المنخفضة ليلًا ونهارًا. 

وأوصى الدكتور فهيم بعدة توصيات واحتياطات، على رأسها الحفاظ على ارتداء الملابس الثقيلة جدًا في هذه الايام القطبية، وعمل كل الاحتياطات اللازمة بوقف السفر بين المحافظات وعلى الطرق السريعة خلال هذه الفترة قدر الامكان حفاظًا على السلامة، وعدم التعرض للرياح الباردة لفترة طويلة حتى مع ارتداء الملابس الثقيلة، والتقليل من التحركات قدر الامكان هذه الفترة وممنوع الوقوف بجوار اليافطات الإعلانية الكبيرة أو اعمدة الضغط العالى أو ملامسة أعمدة الإنارة خلال فترة تساقط الامطار لانه سوف يرافقها سرعات عالية من الرياح، والإكثار من شرب السوائل الدافئة طوال هذه الأيام. 

 

تابع مواقعنا