الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري يستعرض أعمال تأهيل الترع والمساقي ويوجه بسرعة تنفيذ المشروع

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 20/فبراير/2021 - 09:05 ص

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لاستعراض الموقف التنفيذي الحالي لتأهيل الترع ومشروع التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، ومناقشة مشروعات تطوير المساقي وإدخال مشروعات الري الحديث بالمراكز الـ51 المشمولة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأوضح عبد العاطي أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تزيد عن ألف كيلو متر، وجارٍ تنفيذ ترع بأطوال 4000 كيلومتر أخرى.

كما وجه بضرورة الالتزام بعمليات ضبط جودة التنفيذ، مع استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف، والالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الأعمال وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهي التنفيذ في المواعيد المحددة، ومواصلة حصر المساقى الخاصة بالأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية تمهيدا لتأهيلها، فى إطار رؤية مستقبلية للتوسع في المشروع القومى لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقى بهدف تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل، والعمل على تأهيل الترع مع تحويل الزمام الواقع عليها إلى الري الحديث بما يحقق ترشيد المياه في كافة النواحي.

وأكد ضرورة الإسراع بالإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع، والمتابعة اليومية لمعدلات التنفيذ، مع التوجيه بمواصلة الإجراءات التى تتخذها أجهزة الوزارة لتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فورى للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث.

كما تم استعراض التطبيق المُعد بمعرفة مهندسى مركز المعلومات الرئيسى بالوزارة لحصر الزمامات المحولة لنظم الرى الحديث، الأمر الذى يُسهم فى تسهيل متابعة الموقف التنفيذى للمشروع بمعرفة متخذي القرار بالوزارة.

وشدد الدكتور عبد العاطى على أهمية إلقاء الضوء على النماذج الناجحة في التحول من الرى بالغمر الى نظم الرى الحديث لتمثل دافعا للمزيد من المزارعين على التحول لنُظم الري الحديث وإستخدام نظم الرى الذكى، والاستفادة من جهود المزارعين الذين قاموا بالتحول لاستخدام أنظمة الرى الحديث بأراضيهم بقيامهم بتوعية المزارعين المحيطين بهم وروابط المزارعين من خلال عمل ندوات أسبوعية سيتم عقدها بالمحافظات، لنقل خبراتهم وتجاربهم الناجحة في تطبيق نظم الري الحديث لغيرهم من المزارعين.

حضر الاجتماع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة، والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الري، والدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الرى والمهندس محمود السعدى مستشار الوزير لإدارة المياه والمهندس عبد اللطيف خالد مستشار الوزير لمتابعة المشروعات القومية.  

اقرأ أيضا..

معركة بالأسلحة النارية في وسط مقديشو وقوات الحكومة الصومالية تغلق الشوارع لمنع التظاهر

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: العثور على يورانيوم في موقعين إيرانيين

تابع مواقعنا