الخميس ٠٤ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

إذاعة نيوزيلندا تلقي الضوء على الكشف الأخير بمنطقة آثار سوهاج

مصنع الجعة بسوهاج

مصنع الجعة بسوهاج

ألقت إذاعة نيوزيلندا، المعروفة باسم Radio NZ، الضوء على الكشف الأثري الجديد بمنطقة أثار أبيدوس بمحافظة سوهاج.
 

وذكرت الإذاعة، أنه تم الكشف عن مصنع جعة في مصر على يد علماء الآثار، عمره 5000 عام قادرعلى إنتاج 22000 لتر من الجعة في وقت واحد.
 

وأوضحت الإذاعة أنه ليس أقدم مصنع جعة في مصر ولكن أيضا هناك أقدم منه، وتم العثور على مصنع الجعة في جزء مقدس من مدينة أبيدوس المصرية القديمة والتي كانت مخصصة لملوك مصر الأوائل وكانت مكان للحج في مصر القديمة.
 

وتابعت، أن الكشف كان على يد البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة، برئاسة الدكتور ماثيو آدمز من جامعة نيويورك، والدكتورة ديبورا فيشاك من جامعة برنستون، العاملة في شمال أبيدوس بمحافظة سوهاج، وأخبر ماثيو آدمز أن الجعة كانت مناسبة تمامًا للملك.

للمصريين والأجانب.. "الآثار" تحدد أسعار تصوير الأفلام بالمناطق الأثرية

وكان محمد أبو اليزيد عضو البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة، أضاف في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أنه بدأ استخدام مكان الجبانة مع بدء توحيد الدولة المصرية على يد الملك مينا - نعرمر، الذي شيد فيه مصنع ضخم عالي الإنتاج لتوفير الجعة أو البيرة التي يحتاجها لتزويد معبده ومعابد أسلافه، أي أن المصنع استمر في تزويد المعابد الملكية الخاصة بملوك الاسرة الاولى والثانية ولم يتوقف حتى توقف الشعائر والقرابان الخاصة بمعبد الملك خع سخموي في نهاية عصر الاسرة الثانية، وكان سبب التوقف هو نقل الملك زوسر مؤسس الأسرة الثالثة وبداية الدولة القدية مجموعتة الجنائزية إلى سقارة.

وسوم البعثة الأثرية المصرية الأمريكية ملوك الاسرة الاولى منطقة آثار سوهاج إذاعة نيوزيلندا مصنع الجعة سقارة سوهاج

مواضيع متعلقة

عاجل "فندق وعيادات".. ننشر المقترح النهائي لـ"التخطيط" و"الصندوق السيادي" بشأن استغلال مجمع التحرير بعد إخلائه (خاص)