الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامعات تتأهب استعدادًا لعودة الدراسة.. "كورونا" يطارد المدن الجامعية وحالات عين شمس تشعل المشهد

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 25/فبراير/2021 - 02:54 م

حالة من التأهب فرضت نفسها بالجامعات، خلال الساعات الماضية، استعدادا لبدء إجراءات امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي 2020-2021، واستكمال العام الدراسي بفعاليات التيرم الثاني، وذلك بنظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه.

كانت الجامعات بدأت في عمليات تسكين المدن الجامعية، خلال الأيام الماضية، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي فيروس كوورنا، وإعداد الكواشف الحرارية لقياس درجة حرارة الطلاب قبل الدخول للمدن الجامعية، وإجراء الفحوصات التامة عليهم والتأكد من سلامتهم، قبل عمليات التسكين.

وتم اكتشاف 7 حالات مصابة بفيروس كورونا، أثناء عمليات التسكين بالمدن الجامعية، ما أشعل الموقف حتى الآن، وتأكيد الجامعة أنها رصدت مليون جنيه لعمل مسحات فيروس كورونا للطلاب قبل عمليات التسكين، وذلك ضمن إجراءاتها الصحية للحد من تفشي الوباء.

"القاهرة 24"، عبر التقرير التالي، تواصل مع عدد من رؤساء الجامعات، للحديث حول استعدادات لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية، وبدء فعاليات التيرم الثاني.

جامعة حلوان

أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أنه تم استقبال 70 طالبا حتى الآن بالمدن الجامعية، منذ أن تمت عمليات التسكين استعدادا لإجراء امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي 2020 - 2021، واستكمال التيرم الثاني من العام الدراسي السبت المقبل.

وأضاف نجم أن الساعات المقبلة ستشهد استقبال بقية الطلاب، وفقا للضوابط التي أقرتها الجامعة، مع تسكين الطلاب كما كان من قبل فترات الإجازة لنصف العام الجامعي، لافتا إلى أنه يتم إجراء الفحوصات الطبية على الطلاب والتأكد من سلامتهم.

وأكد رئيس جامعة حلوان أنه لم يتم تسجيل أي حالات مصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك اهتماما كبيرا بالطلاب، مع تقليل الكثافة الطلابية بالغرف لطالبين فقط، مع الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والوقائية والصحية لحماية الطلاب.

وشدد نجم على أن الجامعة على أتم الاستعداد لاستقبال الطلاب، السبت المقبل وإجراء امتحانات التيرم الأول، والفصل الدراسي الثاني بنظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه.

جامعة عين شمس

قال الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إنه تم اكتشاف إصابة 4 طلاب وافدين و3 مصريين بفيروس كورونا، وذلك بعد أن تم عمل مسحات لهم قبل التسكين في المدن الجامعية.

وأضاف سعود أن إدارة الجامعة قررت تحويل الطلاب للمستشفى الميداني التابعة للجامعة، وعلاج الطلاب مجانا، لافتا إلى أن جامعة عين شمس تعد الوحيدة التي تجري مسحات على جميع الطلاب الذين من المقرر تسكينهم في المدن الجامعية التابعة لها.

وتابع أن الجامعة لم تنظر إلى تكلفة إجراء المسحات والتي تصل قيمتها إلى مليون جنيه، في حين أن حصيلة ايرادات المدن الجامعية نصف مليون جنيه، ولكن نظرت إلى صحة وسلامة جميع الطلاب، وكذلك العاملين، حيث تم إجراء مسحات لهم، وكل النتائج لهم كانت سلبية.

جامعة القاهرة

قال مصدر مسئول جامعة القاهرة إن المدن الجامعية تواصل استقبال طلابها، استعدادا لإجراء امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي 2020 - 2021، واستكمال العام الدراسي في التيرم الثاني، مشيرا إلى أن الجامعة تطبق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة أثناء علميات التسكين للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأضاف المصدر أن الجامعة حريصة على حماية الطلاب والحافظ عليهم وهي أولوية أولى للجامعة، نافيا ما تردد في الساعات الماضية بشأن وجود حالات مصابة بين الطلاب بفيروس كورونا أثناء عمليات التسكين المدن الجامعية.

جامعة سوهاج

قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، إن الجامعة بدأت في استقبال الطلاب بالمدن الجامعية، 21 فبراير الماضي، وسط إجراءات احترازية ووقائية وصحية مشددة للتأكد من سلامة الطلاب قبل عمليات التسكين، مشيرا إلى أن الجامعة لم ترصد أي حالات مصابة بفيروس كورونا، أثناء عمليات الفحص على الطلاب أو أي حالات اشتباه.

وأضاف عزيز أن الجامعة قامت بعمليات تطهير وتعقيم مستمرة للمباني، قبل عمليات التسكين خلال فترات الإجازة، مشيرا إلى أن الجامعة ستقوم بمتابعة مستمرة داخل المدن الجامعية كذلك وجبات الطعام التي تقدم للطلاب.

وأشار رئيس جامعة سوهاج إلى أنه سيتم تسكين طالبين في الغرفة الواحد، مع الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والشديد على عمليات التطهير والتنظيف للطلاب الخاصة بهم، موضحا أن الجامعة على أتم الاستعداد لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية كذلك استكمال العام الدراسي الحالي.

جامعة كفر الشيخ

في جامعة كفر الشيخ، أكد الدكتور عبدالرزاق دسوقي، رئيس الجامعة، أن الجامعة تبدأ في استقبال الطلاب اليوم وغدا، مشيرا إلى توفير كافة الإجراءات الاحترازية والصحية لحماية الطلاب والحد من تفشي الوباء الكوروني.

وأضاف دسوقي أن الجامعة لم ترصد حتى هذه اللحظات أي حالات إصابة بفيروس كورونا أو مشتبه بها، موضحا أن الجامعات أعدت حزمة الخدمات للطلاب أثناء التسكين بالمدن الجامعية وإجراء امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي وكذلك بدء فعاليات التيرم الثاني السبت المقبل.

جامعة بني سويف

قال الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف إن الجامعة بدأت بالفعل في استقبال المدن الجامعية، مشيرا إلى أن الجامعة أثناء الفحوصات الطبية على الطلاب لم ترصد أي حالات مصابة بالفيروس.

وأضاف حسن أن الجامعة ستتحمل تكاليف الإقامة والوجبات، خلال اليومين المقبلين حتى الانتهاء من عمليات التسكين بالمدن الجامعية، مشيرا إلى أن الجامعة تضع مصلحة وصحة الطلاب أولوية أولى لها خلال أعمال الامتحانات واستكمال العام الدراسي الحالي.

جامعة طنطا

قال الدكتور الرفاعي مبارك، نائب رئيس جامعة طنطا، إن الجامعة بدأت منذ الثلاثاء الماضي، في استقبال الطلاب بالمدن الجامعية، وسط جراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشددًا على  ضرورة التزام جميع الطلاب بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها إدارة المدن الجامعية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الرفاعي أنه حالة عدم التزام الطلاب بهذا الإجراءات يتم فصلهم من المدن الجامعية، مشيرًا إلى أن الجامعة لم ترصد أي حالات مصابة بالفيروس أثناء عمليات التسكين، مؤكدًا استعداد الجامعة لاستقبال الطلاب لإجراء الامتحانات واستكمال العام الدراسي الحالي.

قبل تسكينهم في المدن الجامعية.. إصابة 7 طلاب بجامعة عين شمس بفيروس كورونا

تابع مواقعنا