الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالآثار يكشف حقيقة نقل قطعة نادرة لتوت عنخ آمون للمتحف الكبير (خاص)

إناء من الألباستر
تقارير وتحقيقات
إناء من الألباستر والمرمر سدادة وغطاء
الخميس 04/مارس/2021 - 09:18 م

قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، إن قطع توت عنخ آمون أغلبها تم نقله من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه تم نقل مجموعة الألباستر بالكامل إلى المتحف الكبير ومنها إناء بافاريز بأشكال نباتية على شكل جرس، ويغطي بدن الإناء 3 خراطيش تحمل ألقاب الملك الشاب وزوجته "عنخس إن آمون" والجزء العلوي من هذا الإناء المرمرى الرائع مزخرف بأفاريز وأشكال نباتية، ويستقر الإناء على قاعدة في شكل مقعد، ويحمل الجانب الأيسر من الإناء شكل صل مقدس، أو حية الكوبرا التى ترتدي التاج الأحمر وتمسك بصولجاني الرخاء والقوة الأبدية، وارتفاعها حوالي 64.5 سم.

وأوضح المصدر، أن عدد قطع الملك الصغير بالمتحف المصري الكبير وصل عددها لنحو 5000 قطة، ومن بينها الفتارين الخاصة بالملك "توت عنخ آمون" والمختلفة عن بعضها حسب نوع وحجم القطعة بداخلها، وحسب نوع مادة الصنع سواء عضوية أو غير عضوية، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصرين اليوناني والروماني.

جدير بالذكر أن المتحف المصري الكبير تسلم شهادتي اعتماد المواصفات الدولية القياسية (الأيزو) في نظامي إدارة كل من البيئة والجودة، ليكون بذلك قد حصل على 3 شهادات في "الأيزو" في 3 مجالات مختلفة، حيث سبق وحصل في سبتمبر الماضي على شهادة الأيزو في نظام إدارة السلامة والصحة المهنية.

"العامة للتنشيط السياحي": الزيارات المتعددة لنجوم العالم تُسهم في ترويج القطاع

تابع مواقعنا