الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير السياحة يشهد وضع أولى قطع كنوز الملك توت عنخ آمون بفتارين عرض المتحف الكبير

لدكتور خالد العناني
تقارير وتحقيقات
لدكتور خالد العناني
الأحد 07/مارس/2021 - 11:23 م

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اليوم في جولة المتحف المصري الكبير؛ لمتابعة مستجدات الأعمال به، رفقة اللواء عاطف مفتاح المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف.

وشهد الوزير وضع الأثريين والمرممين أوائل القطع الأثرية لكنوز الملك توت عنخ آمون في فتارين العرض الخاصة بها، داخل القاعات المخصصة لها وسط إجراءات أمنية مشددة.

كما تفقد التمثال الثاني للملك رمسيس الثاني بالمتحف والموجود بفناء مدخل الهرم الزجاجي به، والذي تم ترميمه وتقوية وتدعيم الأجزاء الضعيفة منه وإجراء أعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي لأجزائه، وإعادة تركيبه ووضعه في هذا المكان إلى جانب الدرج العظيم والدرج الجانبي حيث تفقد أعمال تثبيت تماثيل الملك سونسرت الأول في مكان عرضها النهائي .

ووجه الدكتور خالد العناني خلال الجولة الشكر لكافة العاملين والأثريين والمرممين على الجهد المبذول، مشيراَ إلى التعاون المستمر بين المجلس الأعلى للآثار والمتحف من أجل تحقيق هذا الإنجاز، ومشيداً بروح الفريق والجهد المبذول في عملية نقل القطع الأثرية وترميمها ووضعها في فتارين العرض.

ويبلغ ارتفاع هذا التمثال الثاني للملك رمسيس الثاني الموجود بالمتحف المصري حوالي 8 أمتار ووزنه نحو 30 طنا، وقد كان مقسماً إلى 5 قطع منذ أن تم اكتشافه من مئات السنين.

ويمثل هذا التمثال الملك رمسيس الثاني واقفًا مقدمًا قدمه اليسرى عن اليمنى، ويمسك في يدية بعض اللفائف ويرتدي النقبة الملكية القصيرة ذات الطيات والثنيات، ويرتدي التمثال حزام حول خصره مُزين بزخارف ويحمل اسم الملك وخلف التمثال دعامة خلفية منقوش عليها مجموعة من النصوص الهيروغليفية.

نائبة وزير السياحة والآثار: "أعتقد أنه لا يوجد كورونا بوادي الحيتان في الفيوم" (صور)

نائب وزير السياحة والآثار تتفقد محمية وادي الريان والشلالات (فيديو وصور)

تابع مواقعنا