الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الطفل النائم.. "الآثار" تلقي الضوء على متحف كفر الشيخ

 تمثال الطفل النائم
تقارير وتحقيقات
 تمثال "الطفل النائم"
الخميس 11/مارس/2021 - 10:55 م

ألقت وزارة السياحة والآثار الضوء على تمثال "الطفل النائم" من متحف كفر الشيخ، وذلك عبر نشر صورة التمثال على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ويرجع تمثال الطفل النائم إلى العصر اليوناني الروماني، ويصور طفلاً صغيرًا نائمًا، وجد هذا التمثال في منطقة البرلس، والأرجح أنه كان يزين فيلا أو منزلاً فسيحاً، البرديات اليونانية تشير إلى أن منطقة البرلس كانت مزدهرة في بداية عصر قسطنطين الأكبر.

وتعد الصور الشخصية للأطفال من أفضل أنواع الصور الشخصية في التصوير في الفن الروماني، معظم النماذج المتبقية من هذه النوعية من الصور الشخصية جنائزية، يظهر الأطفال بتسريحة شعر تشبه تلك التسريحة الخاصة بالإمبراطور تراجان (98-117 م)، كما تحمل هذه الصور الشخصية ملامح ملكية من خلال شكل الأذن وتسريحة الشعر، حيث إن تصوير الأطفال في تماثيل العامة لم يظهر إلا مع بداية القرن الثاني الميلادي.

ويرتدي الطفل عباءة رومانية بغطاء رأس مخروطي الشكل وصندل منحوت بشكل بارع، وبمقارنة هذا التمثال بآخر معروض بالمتحف القومي بروما، يمكننا الاستنتاج أن الطفل كان يمسك فانوسًا بيده اليمنى وهو مفقود حاليًا. وقد عثر أحد الصيادين على هذا التمثال في بحيرة البرلس بكفر الشيخ عام 1997.

البعثات الأثرية الأجنبية العاملة في الأقصر تدعو العالم إلى زيارة مصر (فيديو)

3 أبريل المقبل.. زاهي حواس يعلن كشفًا أثريًا جديدًا في الأقصر

 

تابع مواقعنا