الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل افتتاح قاعة أخرى مع المومياوات بالمتحف القومي للحضارة (خاص)

المتحف القومي للحضارة
تقارير وتحقيقات
المتحف القومي للحضارة
الجمعة 12/مارس/2021 - 10:49 ص

قال سيد أبو الفضل، المشرف على قاعة العرض المركزي والمومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية، إنه خلال الأيام القليلة المقبلة سوف يتم نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأضاف أبو الفضيل، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه سيتم افتتاح قاعة العرض المركزي بالمتحف خلال افتتاح قاعة المومياوات، وأن القاعة تشمل آثارا من العصور "ما قبل التاريخ، القبطي، الإسلامي، المصري القديم، اليوناني الروماني، الحديث والمعاصر"، لافتًا إلى أن "إحنا الآن شغالين في آخر تشاطيب لعرض القطع ووضعها في أمانكها المخصصة".

وتابع "أما بالنسبة لفتارين المومياوات فهي مجهزة على أعلى مستوى، ويتم تجهيزها بغاز النيتروجين الذي يعمل على حفظ المومياء من أي عوامل خارجية"، مشيرًا إلى أن كل فاترينة مجهزة بغاز النيتروجين عن طريق أنابيب موصلة في كل الفتارين ويتم الضخ في وقت واحد.

قطار الشباب يستأنف رحلاته بالتعاون بين وزارتي السياحة والرياضة 

وأوضح "المومياوات الآن موضوعة في كبسولة "كيس كبير حسب حجم المومياء" من النيتروجين لحفظها حتى النقل، وتوضع الكبسولة في التابوت المخصص لها أثناء عملية النقل، ويتم فك الكبسولة عند وصول المومياوات إلى المتحف القومي للحضارة المصرية ثم يتم فكها وتوضع المومياوات في الفتارين المخصصة لها، ويتم ضخ غاز النيتروجين مرة أخرى داخل الفتارين".

وأشار إلى أن خط سير الموكب يخرج الموكب من المتحف المصري بالتحرير باتجاه الكورنيش من جاردن سيتي، ثم القصر العيني والمنيل ومصر القديمة، ثم يتخذ الكوبري المؤدي لمنطقة الجيارة، ومنها إلى متحف الحضارة بالفسطاط، ولكل مومياء عربة خاصة بها وتأخذ العربة شكل مجنح "قرص شمس"، وكل عربة تحمل اسم المومياء التي تحملها، وعند ساعة النقل تفرض الدولة حالة طوارئ على جميع الطرق التي تمر فيها الموميوات الملكية.

البعثات الأثرية الأجنبية العاملة في الأقصر تدعو العالم إلى زيارة مصر (فيديو)

تابع مواقعنا