رئيس التحرير
محمود المملوك

“مارك” يوجه رسالة صادمة للمصريين حول “عطل الفيس بوك”

القاهرة 24

وجه مؤسس موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، رسالة صادمة للمصريين، الذين زعموا مساء أمس الأربعاء، أن الفيس تعطل بسبب التحديث، مطالبين أصدقائهم بنشر رسالة وهمية لمساعدة “مارك” في التحديث، وإنهاء عطل الفيسبوك.

وألمح مارك في بيانه، أنه تم بالفعل عملية اختراق للحسابات، قائلًا: “إن الموقع أجرى نسخًا احتياطيًا لبيانات مستخدميه بنسبة وصلت إلى 100%، بعدما شكا العديد من مستخدميه حول العالم من الاستفادة من خدماته أو تطبيقاته”.

ماذا فعل المصريون؟

كعادتهم المصريين، لا يتركون أيٍ من الأحداث أو الأزمات التي تواجههم، إلا ويظهر دورهم الذي يحاولون به حل الأزمة، وهو ما حدث مع أزمة عطل فيس بوك.

مع حالة الاستياء التي سيطرت على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك- انستجرام- واتسآب”، بسبب تعطل في تلك التطبيقات بشكل مفاجئ، انتشرت رسالة وهمية ومجهولة المصدر تطالب مستخدمي الموقع، بإعادة إرسال نصها للأصدقاء.

الرسالة

وتقول نص الرسالة، والتي سرعان ما انتشرت بعد العطل:”هذه الرسالة هي إعلام جميع مستخدمينا، أن خوادمنا كانت مزدحمة للغاية في الآونة الأخيرة، لذلك نحن نطلب منك مساعدتك لحل هذه المشكلة”.

وطالبت الرسالة مستخدمو الموقع بإعادة توجيهها للأصدقاء،”نطلب من المستخدمين النشطين إعادة توجيه هذه الرسالة إلى كل من الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك من أجل تأكيد مستخدمي Facebook النشطين”.

وحذرت الرسالة، بتعطيل الحساب، في حالة عدم إعادة توجيهها للأصدقاء:”إذا لم تقم بإرسال هذه الرسالة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك على فيسبوك، وسيبقى حسابك غير نشط مع نتيجة فقدان جميع your cont نقل هذه الرسالة”.

وتابعت الرسالة:”سيتم تحديث هاتفك الذكي خلال الـ 24 ساعة القادمة، وسيكون له تصميم جديد ولون جديد للدردشة، أعزائي مستخدمي Facebook، سنقوم بتحديث للفيسبوك من الساعة 23:00 مساءً، حتى الساعة 05:00 صباحًا في هذا اليوم”.

واختتمت الرسالة مجهولة،”إذا لم تقم بإرسال هذا إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك سيتم إلغاء التحديث، ولن يكون لديك إمكانية للدردشة مع رسائل الفيسبوك الخاصة بك”.

حل الأزمة بعد الرسالة

الغريب في الموضوع، أنه بالفعل تم عن طريق الصدفة البحتة، إصلاح الأزمة بعد تداول العديد من تلك الرسائل، الأمر الذي جعل البعض يظنون أن تلك الرسائل كان لها دور في حل الثغرة.

الأزمة

وفوجئ مستخدمو الموقع أمس، بأن الصفحات غير نشطة، ولا يوجد عليها أي نوع من التفاعل، مع صعوبة في الاستخدام عموما، وعلى ما يبدو إن العطل الفني قد شعر به مستخدمي بريطانيا، وبعض الدول العربية.

ليست المرة الأولى

بذكر أنه في نهاية العام الماضي قد تعطل موقع “فيس بوك” لمدة 90 دقيقة كاملة في العالم، وتعذّر على بعض المستخدمين الدخول أو نشر مضامين بسبب “مشاكل في الشبكة” بحسب ما قاله مسؤولون في موقع التواصل الاجتماعي.

ويعاني موقع فيس بوك، في آخر سنة من مشاكل تقنية عديدة، وخصوصا بعد الفضيحة الأخلاقية اللي وقعت فيها الشركة المالكة لفيس بوك، بتسريب بيانات المستخدمين، خضع وقتها مؤسس الموقع “مارك زوكربيرغ” لجلسة محاكمة أمام الكونجرس الأمريكي، ومن وقتها واسهم الموقع في الأسواق العالمية قد سجلت انحفاضا واضحا.

عطل في موقع “فيسبوك” بسبب حجب حسابات تشوش على الانتخابات الأمريكية

عطل بسبب الانتخابات الأمريكية

ففى شهر نوفمبر شهد الموقع عطلا عبر أجهزة الحاسوب والمحمول في مصر، ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يتعرض لها الموقع الاجتماعي الأكبر للعطل داخل البلد، وسبق وحدث نفس العطل الذي قالت عنه “فيس بوم” أنه يرجع لمحاولة اختراق 50 مليون حساب في مصر.

وقالت شركة فيسبوك -فى بيان صحفي لها- إن سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة تواصلت معها، بشأن وجود نشاط إلكترونى من المحتمل أن يكون له صلة بكيانات أجنبية، وعلى إثر ذلك قامت الشركة بحجب 30 حسابًا على موقع “فيسبوك”، و85 حسابًا على موقع “إنستجرام”.

من جانبه قال رئيس سياسة الأمن الإلكتروني في شركة “فيسبوك” ناثانيل جليتشر: “قمنا على الفور بحجب هذه الحسابات، ونجرى تحقيقًا للحصول على مزيد من التفصيل بشأنها، مضيفًا: “تقريبًا جميع صفحات الفيسبوك المرتبطة بهذه الحسابات تظهر إما باللغة الفرنسية وإما الروسية، فيما يبدو أن حسابات إنستجرام تظهر معظمها باللغة الإنجليزية، فيما سلطت بعض (هذه الحسابات) الضوء على المشاهير، بينما سلط البعض الآخر على النقاش السياسى”.