رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد كشف النصب علي طلاب عرب.. التعليم العالي تحذر من سماسرة التقديم بالجامعات

القاهرة 24

بدأت الإدارة المركزية لشئون الوافدين، التابعة لوزراة التعليم العالي في إستقبال طلبات التحاق طلبات الطلاب الوافدين للقبول بالجامعات المصرية للعام الدراسي 2019-2020، والذي يستمر حتي منتصف أغسطس القادم، علي عدة مراحل.

من جانبها أرسلت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزراة، لجميع المكاتب الثقافية بمختلف الدول، توجيهات لتحذير للطلاب الراغبين التقدم للدراسة في مصر، عبر مكاتبهم الرسمية، وصفحات التواصل الاجتماعي، من التعامل مع سماسرة ووكلاء التقديم للدراسة في مصر، تجنبا لتعريضهم من أي عمليات نصب.

وأشارت الإدارة، الى أن طريقة التقديم للالتحاق بالجامعات المصرية، بسيطه ومجانية عن طريق الموقع الخاص بإدارة الوافدين، حتى لا يقعوا ضحايا لعمليات نصب من قبل السماسرة والوكلاء.

في سياق متصل، تم عقد إجتماعات مكثفة بين رئيس الادارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وموظفي الادارة العامة لقبول و منح الطلاب الوافدين لجميع الجنسيات العربية و الاجنبية بمقر الادارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، لمناقشة القواعد الخاصة بقبول ومنح الطلاب الوافدين والعمل على ازالة العقبات امام الطلاب الوافدين و آليات تقديم الطلاب على الموقع الإلكترونى و مناقشة المشكلات وطرق تذليل العقبات التى يواجهها الطلاب الوافدين.

من جانبه، كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، أن الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، إكتشفت عدد من السماسرة الذين يستغلوا الطلاب الوافدين خاصة من الجنسيات العربية، وعلي رأسهم الطلاب من دول الكويت والسعودية، وتقديم أنفسهم كوكلاء للجامعات المصرية، ويقوموا بإستغلال هؤلاء الطلاب وطلب الآلاف من الجنيهات منهم مقابل تسجيلهم في الجامعات المصرية.

ولفت المصدر ” للقاهرة 24” أن هؤلاء السماسرة، يستغلوا الطلاب، ويقوموا بتسجيل البيانات الخاصة بالطلاب عبر الموقع الالكتروني للإدارة والمخصص مجانا للطلاب، ويقوموا بإيهام الطلاب بصعوبة التسجيل، وتكلفته الباهظة وسفرهم أكثر من مرة لمصر لترتيب إجراءات القبول، واصفا أن بعض السماسرة يتقاضوا أكثر من 100 الف جنية من الطالب الواحد، مقابل تسجيل إلكتروني مجاني، مشيرا أن هؤلاء السماسرة يشوهوا سمعة التعليم المصري، ويقوموا بعمليات نصب علي الطلاب.

وتابع المصدر، أن الادارة المركزية طالبت جميع المكاتب الثقافية بنشر تحذيراتهم من تعامل الطلاب الوافدين مع السماسرة، والانتباه حول تواجد هؤلاء السماسرة في محيط المكاتب حتي لا تمنح لهم شرعية وهمية أمام الطلاب.

يذكر أن الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين أعلنت فتح باب التقدم للدراسة في الجامعات والمعاهد المصرية أمام الطلاب الوافدين في المرحلة الجامعية الأولى للعام الجامعي 2019-2020، ضمن المبادرة التي أطلقتها الوزارة تحت عنوان (ادرس في مصر)، والتي بدأت في الاول من مايو الجاري، ويتم قبول الطلاب في الفصل الدراسي الثاني في أي وقت من العام الجامعي 2019/2020 بنظام الساعات المعتمدة بمختلف الكليات بدءًا من الاول من نوفمبر القادم، وعلى الطالب التقدم من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين.

للدخول على الرابط اضغط هنا 

ويمكن الدخول إلى الرابط نفسه من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة من هنا

مع مراعاة أن يدون الطالب اسمه وفقا لجواز السفر، ويشترط في الطالب أن يكون حاصلاً على الثانوية أو ما يعادلها، واستيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة. وعن الأوراق المطلوبة للتقدم فهي على الموقع الإلكتروني الرسمي تشمل صورة الشهادة الدراسية وصورة من جواز السفر.