السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحولت لآفة رئيسية وتلدغ الإنسان.. هجوم حشرى شاسع على بساتين سانت كاترين (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 10/يونيو/2019 - 06:16 م

كشف خبير التغيرات المناخية الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، عن انتشار كثيف وغير طبيعي لأحد الحشرات المستوطنة Native وليست الغازية Invasive، بعد ما كانت حشرة ثانوية قليلة العدد ضعيفة الانتشار وتتعذى علي الأعشاب والحشائش، موضحا أنها تحولت إلى آفة رئيسية وانتشرت بطريقة شرسة على بساتين الفاكهة والنباتات الطبية العطرية، كما يمكنها أن تلدغ الإنسان عند زيادة تعدادها.

وأشار إلى أن السبب وراء ذلك هو تغير المناخ، موضحا أنه في ظل التقلبات المناخية “غير” الاعتيادية تحت ما يسمي “بتغير المناخ”، وما يرتبط به من ظواهر أيضاً غير اعتيادية فى ظهور مفاجيء لبعض الآفات الحشرية او المرضية أو تحول بعض من هذه الآفات من حشرات مهادنة متناثرة ضعيفة الى حشرات وآفات شرسة وعنيدة.

وأوضح أنه في منطقة جنوب سيناء وخاصة منطقة “سانت كاترين” المرتفعة وعلى ارتفاع 1600- 1900 متر فوق سطح البحر تنتشر البساتين الصغيرة هناك والمنزرعة بأشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية Stone fruits مثل الخوخ والمشمش والللوزيات وكذلك التين والعنب.

وأضاف أن هذه البساتين يحيط الكثير من الحدائق الممتلئة بالأعشاب والحشائش البرية، والتي تعتبر عوائل هامة لإعاشة الكثير من الحشرات المستوطنة هناك وفي توازن بيولوجي محدد.

لفت إلى أن مناخ عام 2018- 2019، خريف وشتاء ممطر وربيع بارد طويل وصيف مفاجيء، مشيرا إلى ذلك هو الوصف الدقيق لمناخ نهاية عام 2018 (الخريف) وبداية عام 2019 (شتاء وربيع) وأكثر ما يميز هذه المناخ هو كميات الأمطار الخريفية الشديدة والتى تجاوز 300 مم وكذلك امطار الشتاء يليها ربيع ممتد بارد، ما أدى هذا المناخ الى نمو غير طبيعي للاعشاب والحشائش البرية والجبلية حول وداخل البساتين وفي الوديان الصغيرة بين الهضاب، فتكاثرت الحشرات بطريقة كبيرة جدا وزاد عدد أجيالها وأعدادها.

وأشار إلى أن هذا المناخ أدي إلى زيادة كبيرة في أجيال الحشرات “المستوطنة” في هذه البيئات الأيكولوجية سواء البعوض او الهاموش ومعظم الحشرات “البرية” ومن هذه الحشرات، حشرة تسمي ببق البرسيم الحجازي.

وتصنف هذه الحشرة أنها تتبع رتبة حشرات “نصفية الاجنحة” أو Hemiptera وهي رتبة من الحشرات تُعرف في أغلب الأحيان بـالبق الحقيقي، وتضم حوالي 50,000–80,000 نوعًا من الزيز، والمن، والفلقورينات، وقافزات الأوراق، والبق المدرع، وآخرين. وتتراوح في الحجم من 1 مليمتر (0.04 بوصة) إلى حوالي 15 سنتيمتر (6 إنش)، وتشترك في ترتيب مشتَرك لأجزاء الفم الماص. أحيانًا ينطبق اسم البق الحقيقي على نطاق ضيق لحشرات الرتيبة متباينات الأجنحة فقط.

تابع مواقعنا