الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استياء من ترميم مسجد قايتباي بالفيوم.. و”الآثار”: “اللي مش فاهم ييجي ونشرحله” (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 28/يونيو/2019 - 10:42 م

أعرب مواطنون عن استيائهم من أعمال ترميم مسجد قايتباى بمدينة الفيوم، ومعالجة الرطوبة والترميم الدقيق لأجزاء من المسجد بشكل وصفوه بالغريب، مؤكدين أن هذه الترميمات غيرت ملامحه الأثرية وقضت عليها.

وافتتح عدد من الوزراء على رأسهم وزيري الأوقاف والآثار، وعدد من المسئولين والنواب، اليوم الجمعة، المسجد بمدينة الفيوم بعد انتهاء أعمال ترميم المسجد ومعالجة الرطوبة والترميم الدقيق لأجزاء المسجد، وتم فتحه للجمهور بدءا من اليوم الجمعة.

صلاة الجمعة

وأقيمت اليوم شعائر صلاة الجمعة من المسجد بمحافظة الفيوم، بحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعه، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار واللواء عصام سعد محافظ الفيوم، والدكتور عبد الهادي القضبي، وعدد من النواب والشخصيات العامة.

بينما أكد اللواء أشرف إسكندر النائب البرلماني عن محافظة الفيوم، إن هذه التعليقات سيتم طرحها على إدارة الترميم والدكتور مصطفى الوزير وزير الدكتور مصطفى الوزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار، بعد الإطلاع على التعليقات الخاصة بالترميم.

مسجد قايتباى بمدينة الفيوم قبل الترميم
مسجد قايتباى بمدينة الفيوم قبل الترميم

فيما أكد سيد شوري، مدير عام الآثار بمحافظة الفيوم، إن أعمال الترميم خارج إطار عمله، وأن المسئول عن عمليات الترميم هو إدارة الآثار الإسلامية التي يتبع لها المسجد.

قطاع الآثار: 1034 أثر ديني بمصر منهم 14 يهودى.. تعرف عليهم

مدير الآثار بالمحافظة

وعلق إبراهيم رجب، مدير عام الآثار الإسلامية بمحافظة الفيوم، الجهة المسئولة عن عملية الترميم، بأن عملية الترميم حافظت على العناصر المعمارية والزخرفية الموجودة بالمسجد، في وقت قياسي تم إنجار هذه الترميمات خلال 4 شهور، وبإمكانيات قليلة جدا.

وأوضح في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن هيئة الأوقاف وفرت نصف مليون جنيها، والأهالي تبرعوا لترميم بعض الأشياء خارج بنود المقايسة التي كانت داخل المسجد، موضحا أنه لا يمكن افتتاح المسجد من داخل المسجد، وعدم ترميمه من الخارج، مضيفا “في وقت قياسي بجهود وإمكانيات بسيطة نجحنا في إنقاذ المسجد”.

وأشار إلى أن المسجد مر بالكثير من المراحل التاريخية،  بداية من التصدع في نهاية القرن التاسع عشر والكثير من الترميمات التي مر بها، وأن في هذه الفترات كان لونه الحوائط هي نفسها التي تم الترميم بها اليوم، وأنه على مدار سنوات حصلت فيه الكثير من التغييرات والتعديلات، موضحا أن التعديلات الأخيرة هي أمر طبيعي.

"<yoastmark

وأشار إلى أنه في فترة من الفترات الزمنية السابق كان لون المسجد هو نفس اللون، مشددا على أنه حافظ على العناصر المعمارية الأصيلة في المسجد، وأن خبراء الترميم الذين حضروا الافتتاح اليوم بحضور وزيري الأوقاف والآثار أبدوا إعجابهم بالمحافظة على هذه العناصر.

وأكد أن اللون الأبيض والمشهر (اللونين أحمر وأصفر)، يتم استخدامهما في الكثير من المساجد الأثرية وأن هناك مساجد في الترميم، مضيفا “لم أغير معلم رئيسي بالعكس أظهرت العناصر المعمارية والزخرفية، والحميع يتكلم دون علم، ممكن يجيلي وأشرحله”.

تاريخ إنشاء المسجد

والمسجد أنشأته خوند آصلباى زوجة السلطان قايتباى بأمر من عبد القادر الدشطوطى ولقد بدأ فى إنشاء هذا الجامع فى ربيع الآخر سنة 905 هـ /1499 م، وخوند أصلباى زوجة قايتباى، وأم ولده السلطان محمد 901-904 هـ /1496-1498 م وشقيقة السلطان الملك الظاهر أبو سعيد قانصوة وقد تزوجت من الاتابكى جان بلاط الذى تولى السلطنة فيما بعد سنة (905 هـ-906 هـ /1499-1500 م وذلك بعد وفاة ابنها الناصر محمد.

استمرارا لوقائع سرقة الآثار.. اكتشاف سرقة جزء من منبر جامع المؤيد (صورة)

تابع مواقعنا