الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

بـ440 مليون جنيه.. وزير الري يفتتح مشروعات الحماية من مخاطر السيول في سيناء والبحر الأحمر (صور)

وزير الري

توجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة البحر الأحمر، بمرافقة اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والذى رافقه خلال جولته التفقدية بالمحافظة.

وافتتح وزير الري، عدد من مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمحافظة، واستهل الزيارة بالتوجه إلى مدينة مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر لافتتاح أربعة سدود تخزينية لحصاد مياه أمطار تقدر بنحو 2 مليون متر مكعب وهم (سد أم سمرا – سد أم حرينة – سد3 – سد أم دهيس).

وتسهم هذه المنظومة التي تكلفت 34 مليون جنيه، بشكل مباشر في حماية قرية الشيخ الشاذلي والمعالم الدينية بها.

وعقب ذلك توجه وزير الري والوفد المرافق له إلي قرية عرب صالح لافتتاح حاجز توجيه وقناة صناعية بعرب صالح ضمن منظومة الحماية بتكلفة 18 مليون جنيه.


وقال وزير الري خلال الافتتاح، إن تلك الأعمال تأتي في إطار حرص الدولة علي حماية محافظة البحر الاحمر من أخطار السيول باعتبارها أهم المحافظات التي تعد مقصدا سياحيا عالميا.

وأكد أنه تم ترجمة هذا التوجه إلى حزمة من الأعمال التي تقوم بتنفيذها وزارة الموارد المائية والري من خلال البروتوكول الموقع مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة عام 2017 لتنفيذ أعمال المرحلة الأولي للحماية من أخطار السيول بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة 650 مليون جنيه وبإجمالي سعة تخزينية تقدر بنحو ٣٥مليون متر مكعب.

واختصت محافطة البحر الاحمر بما قيمته 400 مليون جنيه من هذه الأعمال، ومن المقرر أن تشهد الايام القادمة افتتاح العديد من منشات الحماية سواء التي تم تنفيذها بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر او بمحافظات الصعيد التي توليها الدولة اهتماما خاصا.

وأشار وزير الري، إلى أنه يجري حالياً التجهيز لطرح المرحلة الثانية لأعمال الحماية من أخطار السيول بمدن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة تقديرية 1.325 مليار جنيه بمدن (القصير – رأس غارب – مرسي علم – طابا – نويبع – الطور).

وتشهد محافظة البحر الأحمر، طفرة في تنفيذ منظومة الحماية من أخطار السيول، إذ بلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال خلال الثلاث سنوات الماضية قرابة الـ500 مليون جنيه مقابل 40 مليون جنيه خلال الفترة من 2005 وحتي عام 2016 بحصيلة أعمال تنوعت ما بين سدود تخزينية وسدود إعاقة وبحيرات تخزينية.

وسوم الدكتور محمد عبد العاطي محافظ البحر الأحمر محافظة البحر الأحمر مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمحافطة وزير الري

عاجل زعيم الأغلبية بمجلس النواب: القرى والنجوع معفاة من ضريبة التصرفات العقارية