الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تراجع وزير التعليم عن تطبيق التراكمية الثانوية تحت ضغط؟.. وما علاقة مجلس الوزراء بالأزمة؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 24/أغسطس/2019 - 11:38 م

فاجأ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الجميع بقرار إلغاء التراكمية الثانوية، واعتبار الصف الثاني الثانوي خلال العام المقبل 2019/ 2020 عام نقل، لا سيما وأن “شوقي” نفسه قال في وقت سابق، أن المحكمة هي من ستحسم الأمر.

أول تعليق من وزير التعليم على أزمة الثانوية التراكمية وإلغاء النظام الجديد

وخلال الفترة الماضية، ومع ارتفاع وتيرة الأزمة بين وزارة التربية والتعليم، وأولياء الأمور وهيئة الدفاع، خرجت العديد من التصريحات من قيادات التعليم، تأكد استمرار التراكمية، لا سيما وأن مجلس الوزراء في بيان الشائعات تطرق إلى هذه الأزمة.

ما علاقة مجلس الوزراء بقرار إلغاء التراكمية الثانوية؟

وأكد مجلس الوزراء، في بيان الشائعات، أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبدورها نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، ‏مُؤكدةً أنه لا نية لعودة نظام الثانوية العامة بنظام العام الواحد، إلا أن تصريحات وزير التعليم كانت عكس تلك الأقوال التي تبنتها الحكومة خلال الفترة الماضية.

حقيقة إلغاء التراكمية واعتبار الصف الثاني الثانوي عام نقل ولا علاقة له بالشهادة

كما أن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، والذي تم استدعائه في قضية إلغاء الثانوية، قال إنه قانونيًا فإن الثاني الثانوي عام نقل، إلا أنه لم يقر بذلك أمام المحكمة وينتظر لسماع الحكم 3 سبتمبر، وهو التصريح المطابق لتصريحات “شوقي السابقة”.

رضا حجازي يكشف لـ”القاهرة 24″ حقيقة إقراره إلغاء نظام التراكمية في الثانوية

صباح اليوم، خلال مؤتمر الحديث عن مستجدات نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية، ألغى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كل تلك التصريحات، بقوله: “مفيش تراكمية والثاني الثانوي سنة نقل”.

لماذا تراجعت وزير التربية والتعليم في قرار إلغاء التراكمية؟

ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان، كشفت أسباب تراجع وزير التربية والتعليم في تصريحاته بشأن التراكمية، موضحةً أن النظام لم يكن جاهز للتنفيذ، فضلًا عن أن البرلمان لم يحسم القانون بعد.

وأكدت ماجدة في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن السبب كان واضح من خلال تجربة العام الماضي، إلا أن وزارة التربية والتعليم كان لها رأي آخر، مشيرةً إلى أنها طالبت الدكتور طارق شوقي بالتراجع عن قرار التراكمية الثانوية.

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن الدكتور طارق شوقي أكد على أن التراكمية الثانوية تم إلغائها خلال العام الدراسي المقبل فقط، مشيرةً إلى أنه بعد الموافقة على قانون التراكمية سيتم عودتها.

محامى طلاب الثانوية العامة بعد إلغاء التراكمية: انتصرت سيادة الشعب

فيما رأى المحامي عمرو عبد السلام، عضو هيئة الدفاع في قضية إلغاء التابلت والتراكمية، أن هذا القرار جاء بعد الضغط على وزارة التعليم بقوة القانون، خاصةً أنه أثبت في وقت سابق، أن القانون المطبق حاليًا أن الثاني الثانوي سنة نقل.

وأضاف عمرو في تصريحاته لـ”القاهرة 24″، ”انتصرت سيادة الشعب وانتصرت دولة سيادة القانون ورضخ الوزير في النهاية لأحكام القانون”.

تابع مواقعنا