السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

الاجتماع الثاني خلال أيام.. مصادر بـ”الري” تنفي الاتفاق مع إثيوبيا على عدد سنوات الملء

وزير الري في الاجتماع الوزاري الأول لسد النهضة

أكدت مصادر مسئولة في وزارة الموارد المائية، انعقاد الاجتماع الثاني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، الاثنين المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة، بحضور وزراء المياه للدول الثلاث من مصر وإثيوبيا والسودان، وممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

وأشارت المصادر في تشصريحات لـ “القاهرة 24“، إلى أن هذه الجولة من المفاوضات هي الثانية من إجمالي 4 اجتماعات مقرر انعقادهم قبل 15 يناير المقبل للاتفاق حول قواعد الملء الأول لسد النهضة وقواعد التشغيل، وذلك وفقا لمخرجات اجتماع واشنطن الأخير بعد توسطها لحل الأزمة.

ونفت المصادر المسئولة بوزارة الري، الاتفاق مع إثيوبيا حول عدد سنوات الملء لتكون 7 سنوات، مشددة على أن الوزارة ستعلن عن أي نتائج للمفاوضات الجارية خاصة فيما يتعلق بالخلافات الفنية المتمثلة في سنوات الملء وقواعد التشغيل وفترات الجفاف.

هل اشترت أديس أبابا منظومة صواريخ أجنبية لتأمين “سد النهضة”؟.. السفير الإثيوبي يجيب

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن أن الوفود الثلاثة تبادلت في الاجتماع الأخير المناقشات الفنية بخصوص رؤية كل دوله فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وخلال الاجتماع تم مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة اعاده الملء بالإضافة الى الالية التنسيقية بين الدول الثلاثة وتم عرض وجهة نظر كل دوله في هذه العناصر،

ووجه  وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، الشكر للوفد المصري على الجهود التى بذلها خلال المفاوضات وعلى الدعم الذي قدمه الوفد الى سيادته في تلك المفاوضات المرتبطة بالأمن القومي المصري.

وسوم أزمة سد النهضة إثيوبيا اجتماع جدبد البنك الدولي مفاوضات سد النهضة وساطة أمريكية

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر بالصحة: 3 حالات أبلغت الإصابة بكورونا رغم تلقيها اللقاح