الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن أول مصري مصاب بفيروس كورونا داخل البلاد

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 05/مارس/2020 - 03:59 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، اكتشاف أول حالة إيجابية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، لمواطن مصري عائد من الخارج.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحالة يبلغ من العمر 44 عامًا، عائد من دولة صربيا، ومر بفرانسا “ترانزيت” لمدة 12 ساعة.

بعد عودته لمصر بأيام قليلة ظهرت عليه أعراض بسيطة، فتوجه إلى المستشفى حيث تم إجراء التحاليل المعملية له، والتي كشفت عن إيجابية الحالة، وجاري نقله الأن بمستشفى “النجيلة” المخصص للعزل الطبي وذلك لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تجاه المخالطين لأول مصري مصاب بفيروس كورونا، وعمل الفحوصات اللازمة لهم للتأكد من عدم انتقال الفيروس إليهم.

ليصبح ذاك الشخص الحالة الثالثة الإيجابية في مصر لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، حيث كانت الأولى لشخص أجنبي، صيني الجنسية يبلغ من العمر 34 عاما،  وعزل هو الأخر بمستشفى النجيلة لمدة 14 يومًا.

الحالة الاولى بكورونا في مصر
الحالة الاولى بكورونا في مصر

وبعدها وتم إجراء تحليل الـ “pcr” له تحت إشراف كل من وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، عدة مرات متتالية وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة، وغادر الحجر الصحي.

والحالة الثانية كانت لشخص أجنبي، كندي الجنسية، تم الإعلان عنها يوم الأحد الماضي الموافق 1 مارس 2020، وعلى الفور عزل بمستشفى العزل المخصص، وحالته مستقرة الأن.

الصورة الأولي لجواز سفر المهندس الكندي
الصورة الأولي لجواز سفر المهندس الكندي

ومن ضمن إجراءات وزارة الصحة المصرية الوقائية للحد من إنتشار فيروس “كورونا”، تم تزويد مقر العمل للحالة الثانية بـ 3 عيادات للمسح الطبي، و 6 سيارات إسعاف مجهزة منها 3 سيارات ذاتية التعقيم، كما تم تنظيم 3 ندوات لزيادة الوعي بسبل الوقاية ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، بالإضافة إلى عقد دورتيين تدريبيين للفريق المختص بمتابعة إجراءات الوقاية داخل مقر العمل.

لم تكن هذة هي الحالة الوحيدة لشخص مصري، حيث أصيب أحد أفراد الجالية المصرية في إيطاليا بفيروس «كورونا».  وهو في الأربعينيات من عمره، من محافظة الدقهلية، ويتلقى العلاج في مدينة ميلانو وحالته تستجيب للعلاج.

وفي سياق متصل، أشادت منظمة الصحة العالمية بمصر، بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الإصابة وحرصها على إبلاغ المنظمة فور الاشتباه بالحالة.

كما أشاد جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان بشأن الحالة المكتشفة والمخالطين لها.

وكشفت وزارة الصحة عن إجراء تحاليل لـ 1904 حالات مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19) بمصر، بداية من شهر يناير الماضي وحتى الأن، وجميعها جاءت سلبية، ماعدا حالتي الشخصين الأجنبيين والمصري الذي لحق بهما اليوم.

تابع مواقعنا