الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر الأخبار في مصر.. 100 مليون جنيه تعويضات لضحايا الطقس السيئ ورئيس الوزراء يتوعد التجار

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 15/مارس/2020 - 06:04 م

يقدم لكم “القاهرة 24” آخر الأخبار في مصر، اليوم الأحد الموافق 15 مارس 2020، حيث توعد رئيس الوزراء التجار الذين يتلاعبون بالأسعار أو يقومون بأخفاء السلع، موجهاً بضرورة توفير مخزون كافي من السلع للمواطنين، وأعلنت وزيرة التضامن صرف 100 مليون جنيه تعويضات للمضارين من الطقس السيئ، وتم تعليق العمل بالمحاكم في مصر.

الحكومة تتوعد أي تاجر يخفي السلع أو يرفع أسعارها

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اليوم، بالدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمحاسب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لاستعراض رصيد المخزون الاحتياطي من السلع الأساسية، ومراجعة تأثير موجة الطقس السيىء على المحاصيل الزراعية.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة العمل على توفير المخزون الكافي من السلع للمواطنين، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، متوعدًا التجار بأن يتم التعامل بـ”بقبضة من حديد” مع المتاجرين بالسلع والذين يتعمدون إخفاءها، أو يرفعون الأسعار بلا مبرر، قائلاً: “تعاملوا معهم بمنتهى الشدة.. لن نسمح لأحد بأن يخلق أزمة، ولن نرحم المتاجرين والمتربحين من الأزمات”، مٌكلفا مباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك بشن حملات على المخالفين بجميع المحافظات.

السيسي يبحث تطورات ملف سد النهضة مع متحدث “السيادي السوداني”

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني، لاستعراض تطورات ملف سد النهضة، في ضوء ما انتهت اليه المفاوضات في واشنطن من اتفاق تم التوقيع عليه بالأحرف الأولي من قبل مصر.

وأكد الرئيس السيسي أن سياسة مصر دائماً ما كانت سنداً ودعماً للسودان، خاصةً خلال المرحلة الانتقالية الحساسة الراهنة.

من جانبه، أشاد الفريق أول محمد حمدان دقلو، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني، بالمساندة المصرية الصادقة والحثيثة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي المهم الذي يمر به.

السيسي والفريق أول محمد حمدان دقلو
السيسي والفريق أول محمد حمدان دقلو

البنك المركزي يتخذ 22 إجراء لمواجهة تداعيات كورونا ويلغي رسوم الـ”ATM”

وأصدر البنك المركزى المصرى، اليوم، قررًا للبنوك المحلية بزيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والائتمان، بجانب الغاء الرسوم والعمولات المطبقة على نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر.

والزم البنك المركزي، البنوك الآخري بـ 22 إجراءَ وقائيَا، في إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، منها نشر الوعى بين العاملين بالبنك، وتوفير المطهرات ووضع آلية للتعقيم والتطهير المستمر وتبخير خزائن البنكنوت، تعزيز سبل استخدام التكنولوجيا كبديل للاجتماعات، وإلزام العاملين بالإفصاح عن أماكن تواجدهم حال السفر خارج البلاد ، والحصول على إجازة إجبارية فور العودة، والتوسع فى استخدام الوسائل الإلكترونية فى تداول المستندات داخل وخارج البنك.

ووجه بتوفير أجهزة ومعدات للكشف المبكر عن الفيروس، وتحديد الإدارة والمسئول المعني بتنفيذ الخطة، المواقع التي تستخدم فى استعادة البيانات والمعلومات والنظم والمقرات البديلة لممارسة الأنشطة، حال تعذر القيام بها كالمعتاد، ووضع الخطط الخاصة بالإجراءات التحوطية لتجنب انتشار العدوى وخاصة لدى ثبوت أو الاشتباه في تعرض أحد العاملين بالبنك بالإصابة، وتوافر البنية التحتية التكنولوجية بما يضمن تأدية البنك للخدمات المصرفية.

وزيرة التضامن توجه بصرف 100 مليون جنيه تعويضات للمضارين من الطقس السيئ

وعقدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعًا مع الجمعيات الأهليه المشاركة في تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وصندوق “تحيا مصر”، و”بيت الزكاة والصدقات”، لدراسة تقديم التعويضات اللازمة للأسر المتضررة من موجة الطقس السيء خلال الأيام الماضية.

وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه وفقًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تقرر رصد 100 مليون جنيه للتعويضات على مستوى الجمهورية، لحالات الوفيات، وتغطية الخسائر المادية وإعادة بناء المنازل وتعويض أصحاب المحاصيل والماشية، حيث بلغ عدد المتضررين بمختلف المحافظات 7750 أسرة.

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج
وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

تأجيل جميع القضايا بالمحاكم واستمرار العمل الإداري

أعلنت وزارة العدل، ومجلس القضاء الأعلي، ومجلس الدولة، عقب قرار تعليق العمل بالمحاكم، أنه سيتم تأجيل القضايا المنظورة، مع تيسير العمل الإداري.

أشارت وزارة العدل في بيان لها، أن هذا الإجراء يأتي حرصا من الدولة على صحة وسلامة المواطنين، لأن المحاكم بأنواعها، تتواجد بها أعداد كبيرة من المواطنين على مستوي الجمهورية.

لتتخذ بالتنسيق بين المستشار وزير العدل عمر مروان، وكل من القاضي، رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلي، والقاضي رئيس مجلس الدولة، والمستشار النائب العام، والسادة القضاة، الإجراءات القانونية اللازمة لتأجيل كافة الدعاوي المنظورة أمام المحاكم بأنواعها خلال هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، دون حضور أطراف التداعي، وعدم شطب أي دعوي، مع استمرار العمل الإداري بالمحاكم لتلبية الطلبات خلال مواعيدها المقررة قانوناً.

الأوقاف تحظر المصافحة والعناق وتقبيل الأيدي على جميع موظفيها

أعلنت وزارة الأوقاف، عدة تنبيهات هامة في إطار قراراتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وبالتزامن مع تعليق الدراسة والعمل في عدة جهات لمواجهة الوباء العالمي.

وقررت الأوقاف منع المصافحة بديوان عام الوزارة وجميع الجهات التابعة لحين إشعار آخر، وذلك لأن المصافحة والملامسة لحامل فيروس كورونا أحد أهم طرق نقل العدوى، فإن الرأي الفقهي الاحترازي وفق ما يمليه فقه النوازل يقتضي تجنب ذلك إلى أن تعلن وزارة الصحة انتهاء الأمر وعودة الأمور إلى طبيعتها.

تابع مواقعنا