السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في خمس نقاط.. كل ما تريد معرفته عن الملصق الإلكتروني للسيارات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 03/سبتمبر/2020 - 04:39 م

تواصل وزارة الداخلية مطالبة المواطنين بالتوجه إلى وحدات المرور التابعة لها للحصول على الملصق الإلكتروني للسيارات، ضمن خطة الوزارة للاعتماد على الأجهزة الإلكترونية المتطورة، في تنظيم حركة المرور في كافة أنحاء الجمهورية، إذ يلزم قانون المرور الجديد قائدي السيارات بوضع الملصق الإكتروني للسيارات، قبل انتهاء المدة المحددة له، إذ يمثل الملصق بطاقة هوية مخزن بها جميع بيانات المركبة، ومن خلال الأجهزة المختصة للملصق يمكن لضباط المرور التعرف على جميع البيانات المتعلقة بالسيارة دون مرور وقت طويل في الكمائن واللجان.

بداية الملصق الإلكتروني للسيارات

كانت بداية تطبيق تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات في ديسمبر الماضي، عندما أقر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بإلزامية تركيب الملصق الالكتروني، كما تتضمن المادة 223 من قانون المرور إلزام وجوده على جميع المركبات دون تمييز عند ترخيص السيارة لأول مرة، أو تجديد الرخصة، أو في حالة نقل الملكية.

وطالبت الوزارة مالكي المركبات باستبدال اللوحات المعدنية القديمة باللوحات الجديدة المؤمنة، قبل حلول 20 أكتوبر 2020.

أخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات

وأوضحت الداخلية أنه يجب على مالكي المركبات التوجه إلى وحدة المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات، مضيفة أنه سيقتصر تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً على المركبات التي ركبت الملصق، خلال المدة الزمنية المحددة بادية من 20 يوليو 2020 وحتى 20 أكتوبر 2020، على أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

أعلنت الوزارة في بيان سابق لها أنه تم مد فترات العمل بوحدات المرور لتمتد حتى الساعة الثامنة مساءً لحين الانتهاء من منظومة تركيب الملصق الإلكتروني، واستبدال اللوحات المعدنية القديمة، باللوحات الجديدة.

ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات

الملصق الالكتروني للسيارات هو عبارة عن رقم كودي يقرأ بواسطة جهاز مخصص له، للكشف عن كافة البيانات الخاصة بالمركبة، إذ يتم تحويل تلك البيانات إلى غرف العمليات دون تدخل رجل المرور، لتوقيع الغرامات.

وأشارت وزارة الداخلية إلى انه سيتم تزويد إشارات المرور في الشوارع، والكمائن، بالأجهزة الخاصة بقراءة الملصق وإرسال المعلومات إلى جهاز المعلومات في الإدارة العامة لنظم ومعلومات المرور.

فوائد الملصق الالكتروني للسيارات

ويتضمن الملصق الإلكتروني للسيارات العديد من الفوائد من بينها:

تسهيل البحث عن السيارات المسروقة في الكمائن واللجان المرورية.

عدم تعطيل الحركة المرورية وظهور كثافات بسبب مراجعة التراخيص الخاصة بالسيارات في الكمائن.

حصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها.

توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق

تطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية.

التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد.

التسهيل على المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة الكترونيا.

سعر الملصق الإلكتروني للسيارات

ووفقا لما أعلنته وزارة الداخلية يأن صل سعر تركيب الملص الإلكتروني للسيارات إلى 50 جنيه للسيارة الواحدة، ويتم تركيبه داخل الوحدات المخصصة بالمرور، في كل محافظة.

اقرأ أيضا..

“الداخلية”: لا خدمات مرورية أو تراخيص إلا بعد تركيب الملصق الإلكتروني

وزارة التخطيط تلغي أكشاك التأمين في الوحدات المرورية وتفعل الملصق الإلكتروني

تابع مواقعنا