الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

التوقيع 15 سبتمبر.. اتفاق البحرين وإسرائيل “تطبيع وسلام” برعاية أمريكية

ملك البحرين

يمثل يوم الثلاثاء المقبل الموافق 15 سبتمبر 2020، يوم تاريخي في تاريخ العلاقات العربية الإسرائيلية بشكل عام، والعلاقات الإسرائيلية البحرينية على وجه الخصوص، بعدما قبلت الحكومة البحرينية دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للانضمام إلى إسرائيل والإمارات، للتوقيع على ما عرف بـ “اتفاق البحرين وإسرائيل” في حفل التوقيع التاريخي، في البيت الأبيض بواشنطن، حيث سيقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، بالتوقيع على إعلان سلام تاريخي.

اتفاق البحرين وإسرائيل برعاية أمريكية

وبحسب ما نشر موقع قناة “روسيا اليوم” اتفاق البحرين وإسرائيل جاء حصيلة اتصالات هاتفية بين كل من الرئيس الأمريكي والعاهل البحريني من جهة، والرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي من جهة أخرى للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، وإقامة علاقات دبلوماسية بين المنامة وتل أبيب.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق البحريني الإسرائيلي بالاختراق التاريخي لتعزيز السلام في الشرق الأوسط، و فتح العلاقات المباشرة بين كل من المجتمع البحريني والإسرائيلي، كونهما يمثلان مجتمعين ديناميكيين، مشيرًا إلى أن الاقتصادات المتقدمة سوف تستمر في التحول الإيجابي للشرق الأوسط، ما يزيد من الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

الولايات المتحدة والعلاقات الإسرائيلية البحرينية

وفي إشارة إلى تطور العلاقات البحرينية الإسرائيلية، أشادت الولايات المتحدة الأمريكية باستضافة مملكة البحرين لورشة عمل السلام في المنامة في يونيو 2019، بهدف النهوض بقضية السلام والكرامة، وتحقيق فرص اقتصادية للشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى استمرار جهود التوصل إلى حل عادل وشامل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو” أنه يمكن لجميع المسلمين زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه، مشيرًا إلى فتح الأماكن المقدسة الأخرى في القدس للمصلين السلميين من جميع الأديان.

البحرين على خطى الإمارات

وخلال المؤتمر المخصص للإعلان عن اتفاق البحرين وإسرائيل، أشاد كلا من العاهل البحريني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بدولة الإمارات لقيادتها في أغسطس 2020، وإعلان العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل.

وبتوقيع اتفاق السلام بين كلا من إسرائيل والبحرين يوم الثلاثاء المقبل تصبح البحرين رابع الدول العربية في الشرق الأوسط التي تعترف بدولة إسرائيل منذ تأسيسها عام 1948، بعد كل من مصر والأردن والإمارات، التي أعلنت خلال شهر أغسطس الماضي اتفاقها على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ترحيب ومعارضة فلسطينية

وحظي اتفاق البحرين وإسرائيل بترحيب عربي من عدة دول أبرزها الإمارات ومصر والأردن، إذ وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاتفاق بأنه خطوة نحو السلام في المنطقة، كما وصفت وزارة الشؤون الخارجية الإماراتية الاتفاق بأنه “إنجاز هام وتاريخي سوف يسهم في استقرار ورخاء المنطقة”.

وعلى الجانب الأخر ظهرت العديد من ردود الأفعال الغاضبة من الاتفاق البحريني الإسرائيلي، إذ استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية السفير الفلسطيني من البحرين للتشاور، فيما أشار بيان صادر عن السلطة الفلسطينية إلى ان الاتفاق يمثل ضرر بالغ يلحق بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا..

في اتصال هاتفي.. السيسي يهنئ ملك البحرين على خطوة السلام التاريخية

السيسي عن اتفاق البحرين وإسرائيل: خطوة مهمة نحو الاستقرار والسلام بالشرق الأوسط

وسوم إسرائيل والبحرين اتفاق البحرين وإسرائيل اتفاق التطبيع البحريني الإسرائيلي اسرائيل البحرين البحرين على خطى الإمارات

عاجل حبس وغرامة تصل لـ50 ألف جنيه على الزوج والمأذون بالأحوال الشخصية.. تعرف على السبب