الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترامب: مصر تهدد بتفجير سد النهضة.. وإثيوبيا: لن نعترف بحق قائم على معاهدات استعمارية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 24/أكتوبر/2020 - 12:57 م

“مصر تهدد بتفجير سد النهضة” تصريح أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي جمعه برئيس الحكومة السودانية عبدالله حمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليحظى التصريح باهتمام اعلامي واسع، بعدما شهدت مفاوضات سد النهضة الإثيوبي تعنت ملحوظ من قبل المفاوضين الإثيوبيين بهدف كسب المزيد من الوقت لانتهاء تنفيذ أعمالهم الانشائية للسد.

مصر تهدد بتفجير سد النهضة

ووفقًا لما نشر موقع قناة “العربية”، قال دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن “مصر تهدد بتفجير سد النهضة الإثيوبي ولا يمكن لوم مصر لشعورها ببعض الاستياء”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، تم بثه، برئيس مجلس السيادة السوداني، ورئيسي الوزراء السوداني والإسرائيلي، بشأن تقارب العلاقات السياسية والاقتصادية بين السودان وإسرائيل، عقب موافقة الولايات المتحدة على رفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب.

مفاوضات سد النهضة

وخلال الاتصال تسأل الرئيس الأمريكي عن تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، قائلا وفقًا للترجمة الإعلامية الظاهرة على وسائل الإعلام المرئية:” إن مصر تهدد بتفجير سد النهضة ولا يمكن لومها بسبب التجاوزات الإثيوبية على مياه النيل”، مشيرًا إلى رفض تلك التجاوزات من قبل كافة الأطراف، خاصة بعدما تم التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث برعاية امريكية، إلا أن الجانب الإثيوبي انسحب من المفاوضات في اللحظات الأخيرة.

وأضاف ترامب، أن مصر تمتلك الحق في حماية حصتها بمياه النيل، ورفض التجاهل الإثيوبي للاتفاق، الأمر الذي تسبب فيفرض الولايات المتحدة الأمريكية لعقوبات على أديس أبابا، مضيفًا: “إثيوبيا لن ترى أموال المساعدات مرة أخرى”.

تصريحات ترامب حول سد النهضة

وأشار ترامب، في اتصاله برئيس الوزراء السوداني، إلى ان الوضع في المفاوضات خطير، وأن مصر لن ‏تستطيع العيش بهذه الطريقة، وأن مصر تهدد بتفجير سد النهضة، وسينتهي الأمر بتفجير هذا السد، “وفقًا لما نشره موقع قناة العربية الإخبارية”.

وأضاف انه لم يكن على الجانب المصري ترك أديس بابا للشروع في بناء السد، إلا أن اثيوبيا تمكنت من الشروع في بناء السد باستغلالها انشغال الحكومات المصرية بالشئون الداخلية، والأعمال التخريبية التي شهدتها البلاد، في السنوات الماضية.

إثيوبيا ترد على تصريحات ترامب

وردًا على التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اتصاله برئيس الوزراء السوداني، وإشارته إلى أن مصر تهدد بتفجير سد النهضة، أوضح مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، في بيان نشره على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن اثيوبيا “لن تستسلم لعدوان، ولن تعترف بحق قائم على معاهدات استعمارية”.

وشدد البيان على التزام أديس أبابا بالتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة، وأنه لا تزال التصريحات عن تهديدات حربية لإخضاع إثيوبيا لشروط غير عادلة كثيرة، كما اعتبر البيان أن ما قاله الرئيس الأمريكي “تهديدات وإهانات للسيادة الإثيوبية وهي انتهاكات مضللة وواضحة للقانون الدولي”.

اقرأ أيضا..

إثيوبيا: مفاوضات سد النهضة شهدت تقدما ملموسا.. ولن نرضخ لأي تهديدات (بيان)

رئيس الوزراء: استمرار تعثر مفاوضات سد النهضة له انعكاسات سلبية على الاستقرار

تابع مواقعنا