الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بايدن VS ترامب.. انتخابات أمريكا ومخاوف الحرب الأهلية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 04:44 م

تتجه أنظار العالم في الوقت الراهن تجاه الولايات المتحدة لمتابعة تطورات انتخابات أمريكا التي انطلقت اليوم الثلاثاء، كونها تتصدر قائمة أهم الانتخابات الرئاسية عالميًا، كما أضافت أزمة فيروس كورونا أهمية قصوى للإنتخابات الحالية، للتعرف على الرائيس الأمريكي المقبل، وطريقة تعامله مع الجائحة التي أصبحت تمثل هاجسًا طبيًا للعالم وليس الأمريكيين بمفردهم.

في حين ظهر ت بعض التحذيرات في الداخل الأمريكي من تحول انتخابات أمريكا إلى صراع عيصل إلى حرب أهلية، بسبب تأثيرات النتيجة عقب انتهاء عملية التصويت.

صدامات انتخابات أمريكا

وقبيل انطلاق انتخابات أمريكا بين الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، نائب الرئيس السابق جو بايدن، شهدت المناظرات الرئاسية بينهما العديد من الصدامات التي أثارت الرأي العام الأمريكي، ما يلقي بظلاله على اختيار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المقبل.

وكانت ابرز الصدامات بينهما في المناظرة الرئاسية الأخيرة مواجهة فيروس كورونا ، كونه يمثل أبرز اهتمامات الداخلل الأمريكي، ليواصل الرئيس الحالي دونالد ترامب دفاعه عن اللقاح، مشيرًا إلى جاهزيته خلال الأسابيع المقبلة، عقب تقديمه شهادة شخصية عبقوة المصل، وقوة الأدوية الجديدة لعلاج المرض، مبديًا تفاخره بامتلاكه مناعة ضد الفيروس القاتل، في حين واصل منافسه “بايدن”هجومه على طريقة تعامل خصمه مع ” كوفيد-19″.

وخلال المناظرة نشبت حالة من الجدل بين الطرفين، بعدما اثارت مديرة المناظرة إلى ضمان حقوق العرق والدين من قبل المرشحين، ما دفع دونالد ترامب إلى قول:” أنا أقل شخص عنصرية في هذه الصالة”، مهاجمًا “بايدن”بتبني قانون قاسٍ لمكافحة الجريمة عام 1990، كما أثار تسائل حول عدم قدرة انجاز منافسه لتقدم في هذا الصدد خلال فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما، التي امتدت ثماني سنوات.

وامتدت الصدامات إلى قرار ترامب باحتجاز الاطفال في حال عدم امتلاكهم لوثائق ثبوتية رسمية، ليؤكد المرشح الديمقراطي “جو بايدن” أن الأطفال جاءوا برفقة ذويهم ، الأمر الذي جعل الولايات المتحدة في موضع سخرية عالميًا. وبالحديث عن التغير المناخي الذي يمثل أهمية للعالم، وصلت الصدامات إلى ذروتها، بعدما قال “بايدن” أنه سسيغلق الناعات النفطية ويستبدلها بالصناعات المعتمدة على الطاقة المتجددة، ليوج “ترامب” حديثه للجمهور قائلا: ” إن خلاصة ما يقوله إنه سيدمر الصناعة النفطية”.

حرب أهلية أمريكية

وخلال حديثه عن انتخابات أمريكا إلى قناة سكاي نيوز عربية، حذر الصحفي الأميركي توماس فريدمان، من نشوب أعمال عنف في الداخل الأمريكي على خلفية نتيجة الانتخابات بين الرئيس الحالي دونالد ترامب، ومنافسه جو بايدن.، مشيرًا إلى أن أعمال العنف المتوقعة، يمكن أن تصل إلى حرب أهلية، إذ أصر “ترامب” على اللجوء إلى المحكمة العليا للفوز بالرئاسة لأربعة سنوات قادمة.

كما طالب الصحفي الأمريكي بضرورة توخي الحذر من تحول الولايات المتحدة الأمريكية من دولة ديمقراطية، إلى دولة قائمة على الأقلية والأغلبية، مشيرًا إلى دعم الرئيس الحالي لتقسيم المواطنين الأمريكيين إلى أقلية وأغلبية، ما يؤدي إلى نشوب العديد من الصدامات بين الطرفين، ودعم منافسه للتنوع الديمقراطي بمواجهته قرار ترامب بإقامة جدار وحظر دخول المسلمين.

انتخابات الكونغرس الأمريكي

وإلى جانب انتخابات أمركيا لاختيار الرئيس المقبل، لأكبر دولة في العالم، توجد انتخابات اخرى تمثل أهمية لحياة المواطنين الأمريكيين تتمثل في انتخابات نيابية لاتختيار مجلس نواب جديد، وانتخابات أخرى لاختيار ثلث أعضاء مجلس الشيوخ.

وكانت الانتخابات الأمريكية انطلقت بداية من صباح اليوم في بعض الولايات لاختيار الرئيس القادم، على أن يستمر التصويت فى حتى الساعة التاسعة مساءًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا..

ترامب: بايدن يريد رفع الضرائب على الشعب الأمريكي

ترامب: متفائل بفوزي في السباق الرئاسي

تابع مواقعنا