الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستشار سياحي يكشف لـ “القاهرة 24” استراتيجية مختلفة للترويج في ظل كورونا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 08/نوفمبر/2020 - 06:28 م

قال الدكتور عادل المصري، المستشار السياحي السابق لمصر بفرنسا، إن الوضع الحالي لحركة السياحة الدولية يستدعى تحركات حذرة ومراقبة مستمرة من جانب القائمين على تنشيط السياحة والتسويق الخارجي، بما يحقق أهداف الحملات الترويجية بأقل التكاليف.

وأضاف المصري في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، أن مرحلة مابعد كورونا تتطلب إعداد خطط ترويجية قصيرة الأجل يتم تقييمها بشكل دورى، وليست خطط طويلة الآجل تتطلب تعاقدات مع شركات كبرى بمبالغ طائلة وهو ما لا يتناسب مع طبيعة الظروف المتقلبة التي يعيشها العالم وفى ظل تغيرات منتظرة كثيره.

السياحة في مصر
السياحة في مصر

وأشار المستشار السياحي السابق لمصر بفرنسا، إلى أنه يجب تفعيل دور إدارة دراسة الأسواق بهيئة تنشيط السياحة والتي نحتاجها الان لبحث اكثر الأسواق تشددًا في أستئناف الحركة السياحية مع مصر، وكذا الأسواق التي فتحت خطوطها بالفعل وتحتاج لتكثيف دعائي.

وأوضح المصرى، أن الأسواق الخارجية سوف تتخذ قرارات تدريجية في استئناف حركة مواطنيها ما يتطلب أيضا العمل الترويجى التدريجيى الذى يتناسب مع كل مرحلة، توفيرا للوقت والمال والجهد، مشيرًا إلى أن فرنسا واسبانيا بدأت تتخذ إجراءات احترازية جديدة مشددة خوفا من الموجة الثانية لفيروس كورونا، ما يستدعى ضرورة الدراسة الجيدة لاي حملة تسويقية لمصر بالخارج.

والتعامل بخطة ترويجية ذكية لخلق الطلب من خلال تبنى عدد من المقترحات ودراستها بعناية والاستعانة بخبراء فى مجال الترويج والتسويق بالقطاع الخاص وليس من داخل الإطار الوظيفى والادارى  الذين لهم تراكم من الخبرات بالداخل والخارج وهناك العديد من تلك المقترحات التى يجب تفعيلها وفق توقيعات معينة منها على سبيل المثال لا الحصر.

تحالف شركات السياحة: الدولة لم تؤجل الضرائب والتأمينات للشركات منذ أزمة كورونا

1- حملة دولية لتسويق المدن السياحية بمصر كل على حدة خاصة التى يخلو منها الفيروس.

2- التركيز على جذب واستهداف الأسواق الاقل تضررا لتعويض النقص فى الطلب مثل الدول الإفريقية و دول أمريكا اللاتينية وغيرها.

3- التركيز على الترويج والتسويق لسياحة الأفراد وتقديم تيسيرات وخدمات متميزة لهم حيث تظهر هذه الفئات بكثرة وقت الأزمات لمزيد من الاستمتاع بالسفر فى ظل عدم وجود تجمعات لمجموعات سياحية.

4- استغلال الأزمة فى  تقديم خدمات أكثر تميزا مثلا دخول المتاحف  فى المساء، وتيسيرات للحصول على فيزا طويلة الفترة أو مجانية حتى تتخطى الأزمة.

5- من المتعارف عليه حاليا فى العديد من الدول التزام الكثير من السياح الذين الغوا سفرهم بمنازلهم، ومن ثم فرصة لتقديم دعاية مكثفة عبر وسائل الأنترنت لأفلام متعددة وقصيرة لمنتجات ومناطق جذب سياحية جديدة.

6- تكثيف استخدام موقع الوزارة والهيئة والسوشييال ميديا لنشر كافة الأخبار، والتقارير الايجابية، سواء اكتشافات أثرية.

“البطوطي”: قطاع السياحة يحتاج لدعم الحكومات والمنظمات الدولية

7- إبراز دور الدولة المصرية لتعاونها للدول التى أصابها الفيروس بشكل أكثر تضررا.

8- بدء التواصل بالتنسيق مع وزارة الطيران بالاتصال والتعاقد مع شركات الطيران التى خفضت طيرانها للدول المصابة بقوة وإحلال مصر كبديل وهى فرصة لخلق طلب متزايد على مصر.

9- تكثيف تنفيذ حملة ترويجية خاصة موجهة إلى المصريين المقيميين بالخارج لزيارة مصر ودعوة أصدقائهم من دول الإقامة خاصة ان معظم هؤلاء المصريين مواطنيين حاملين لجنسيات دول الإقامة.

10- حث الوزارة من خلال غرفتى الشركات والمنشات الفندقية لمؤازرة شركائهم فى الخارج من خلال عدم تطبيق أو تحصيل اى مبالغ نتيجة الغاءات تمت مما يوثق العلاقات مستقبلاً.

تحالف شركات السياحة: خسائر 2.5  مليار جنيه بسبب توقف العمرة

أما على المستوى الداخلى يمكن دعوة وتحفيز الشركات والمنشات الكبرى بإقامة مؤتمراتهم بمصر، ومع الدفع لبعض برامج للسياحة الداخلية وتجنب الظواهر السلبية لها فى السابق، الا انه ما يعنى القطاع السياحى حاليا هو تجاوز الأزمة الحالية للحفاظ على مكتسبات تدفق الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وتعاظم الداخل القومى الذى أصبحت السياحة فيه تمثل بعدًا اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا هام، خاصًة بعد أهتمام الدولة الكبير مؤخرًا بكل سبل دفع القطاع السياحى المصرى إلى الأمام مع باقى القطاعات الأقتصادية الآخرى.

تابع مواقعنا