الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

“صحة النواب”: قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية يواجه الأمراض الوبائية ولا يحمل المواطنين أي أعباء

“صحة النواب”: قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية يواجه الأمراض الوبائية ولا يحمل المواطنين أي أعباء

قال محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة: “نواجه الآن أزمة صحية كارثية في نطاق انتشارها وتأثيرها الشديد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي”، مشيرا إلى أن آثارها امتدت لتصل لمرحلة الانعزال وإغلاق الحدود، وكانت بها آثار اقتصادية سلبية مثل الحظر الطوعي أو الاختياري.

وأوضح أن الجائحة كشفت انهيارا كاملا للأنظمة الصحية، مشيرا إلى أن الصندوق يستهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة ومواجهة الأزمات الطبية وتحقيق مبدأ استدامة التمويل والوقاية والعلاج من خلال أفكار خارج الصندوق، مع عدم تحميل المواطنين أي أعباء خاصة مع الأمراض الوبائية والكوارث الطبيعية.

ومن جانبه قال المستشار أحمد حفني، المستشار القانوني لوزارة الصحة، إن الصندوق يستهدف مواجهة الطوارئ والأزمات التي تعترض لها قطاع الصحة في مصر بخلاف إنهاء قوائم الانتظار ودعم شراء الأدوية، وما يستجد من احتياجات المرضى من علاج على نفقة الدولة.

وأوضح المستشار القانوني للوزارة تشكيل الصندوق بحيث يشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزير الصحة ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية والتعليم والبحث العلمي والتضامن وثلاثة أعضاء من الشخصيات العامة وذوي الخبرة يختارهم رئيس مجلس الوزراء، ويصدر بتشكيل مجلس الأمناء قرارا من رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح المستشار القانوني للوزارة أن القانون يهدف إلى استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وعلى الأخص القضاء على قوائم الانتظار للمرضى ومنع تراكمها ودعم شراء الأدوية ومواجهة تمويل حالات الكوارث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة والأطفال والمبتسرين والحروق، وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها.

“صحة النواب”: المرحلة الثالثة من التجارب السريرية خطوة هامة لمواجهة كورونا

وسوم عقوبات أمريكية على سوريا لجنة الصحة بمجلس النواب مجلس النواب وزارة الصحة

عاجل مطاردة بعد الفجر وسر السيارة الخضراء.. ننشر أقوال الشاهد الوحيد في حادث عمر خورشيد