الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

ديربي القاهرة.. ماذا قدم الأهلي والزمالك خلال 26 مباراة نهائية جمعتهما في مختلف البطولات؟

الأهلي والزمالك - أرشيفية

يترقب جماهير الكرة المصرية وعشاق القارة السوداء، نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك، حيث يلتقي الغريمان التقليديان على ملعب ستاد القاهرة يوم 27 من شهر نوفمبر الجاري، في النهائي الأول الذي يجمع فريقين من بلد واحد في البطولة الإفريقية.

ويخوض النادي الأهلي، النهائي رقم 13 في بطولة دوري أبطال إفريقيا بعد عبوره الدور نصف النهائي على حساب فريق الوداد المغربي، فيما يخوض نادي الزمالك النهائي رقم 8، بعد عبوره قطب كازابلانكا الأخر نادي الرجاء في الدور ذاته.

النهائي 27 بين الأهلي والزمالك

رغم كونه النهائي الأول الذي يجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا، التي يستحوذ الفريفان على العدد الأكبر من ألقابها بواقع 13 لقب، إلا أن القطبين تواجها تاريخيًا في 26 نهائي في مختلف البطولات.

وتعد بطولة كأس مصر، هي البطولة الأكثر التي شهدت تواجد الأهلي والزمالك في المباراة النهائية، بواقع 18 نهائي مختلف، بينهما نهائيين تمت إعادتهما بعد التعادل، لتبلغ عدد المباريات إلى 20 مباراة.

واستطاع النادي الأهلي، أن يحقق الفوز في 8 نهائيات احتفظ لنفسه فيها باللقب، مقابل 8 مرات فوز للزمالك، فيما حقق الزمالك الفوز التاسع في إحدى المباراتين المعادتين بسبب انتهائهما بالتعادل، فيما تقاسم الفريقين البطولة في النهائي الآخر.

نهائيات الأهلي والزمالك في السوبر

وبالرغم من تفوق الزمالك في عدد مرات الفوز في نهائيات الفريقين بواقع 9 مرات مقابل ثمانية للأهلي، إلا أن المارد الأحمر، حجز لنفسه التفوق في مواجهات الفريقين في بطولة كأس السوبر المصري، والتي بلغت 7 مواجهات.

بدأت مواجهات الفريقين في نهائي السوبر المصري عام 2003، وهو العام الذي شهد الفوز الأول للأهلي بالبطولة بعد الفوز على غريمه بركلات الترجيح، تلاه في 4 مواجهات أخرى أعوام 2008، 2014، 2015، 2018، فيما حقق الفارس الأبيض الانتصار مرتين من أصل سبعة عن طريق الفوز بركلات الجزاء في نسختي 2016، 2019.

اقرأ أيضًا: تعرف على نتائج الأهلي والزمالك في نهائيات العقد الأخير قبل موقعة دوري الأبطال

أما في بطولة السوبر الإفريقي، فقد جمع الفريقين مواجهة وحيدة، عام 1994، في المباراة التي جمعتهما في مدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقية، بعد فوز الزمالك ببطولة إفريقيا أبطال الدوري، وفوز المارد الأحمر ببطولة إفريقيا أبطال الكؤوس، فيما استطاع أبناء ميت عقبة تحقيق الفوز في المباراة بهدف نظيف، عن طريق أيمن منصور.

وإجمالًا، استطاع النادي الأهلي، تحقيق الفوز في 13 نهائي، من أصل 26 مباراة نهائية جمعت الفريقين، مقابل 12 انتصار للزمالك، وانتهاء مباراة وحيدة دون التوصل لفائز وتقاسم اللقب في بطولة كأس مصر عام 1958.

وسوم الاهلي والزمالك ديربي القاهرة مباراة الاهلي والزمالك حالة وفاة نهائي دوري ابطال افريقيا

مواضيع متعلقة

عاجل المخابرات الإسرائيلية: توقيع اتفاق السلام مع السودان في غضون 3 أشهر