الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحارس الهداف.. الدنماركي بيتر شمايكل أسطورة مانشستر يونايتد يحتفل بعيد ميلاده الـ57

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 01:26 م

يحتفل اليوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020، أسطورة حراسة المرمى الدنماركي بيتر شمايكل بعيد ميلاده الـ57، والذي يُعد أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم، والذي اعتاد على إحراز الأهداف.

ويعد الحارس الدنماركي، أحد أبرز حراس المرمى في تاريخ نادي مانشستر يونايتد خلال الحقبة الذهبية، رفقة المدرب فيرجسون، والذي أكمل ابنه كاسبر شمايكل مسيرته بالدوري الإنجليزي رفقة فريق ليستر سيتي.

بيتر شمايكل أسطورة الدنمارك

وُلد الحارس الدنماركي بيتر شمايكل، في 18 نوفمبر عام 1963، ليبدأ منذ نعومة أظافره في ممارسة كرة القدم، والتي كان بارعًا في حراسة المرمى فيها منذ الصغر، الأمر الذي دفع فريق غلادساكسه هيرو، وهو فريق المقاطعة التي ينتمي لها، يضمه لصفوف الناشئين، حتى تمت ترقيته معهم إلى صفوف الفريق الأول عام 1981، في عمر 18 عام، في تجربة استمرت 3 مواسم.

وفي عام 1984، انتقل شمايكل إلى صفوف فريق فيدوفري، في تجربة استمرت 3 مواسم أخرى، أحرز خلالها بيتر 6 أهداف، في تجربة لم يعتد عليها حراس المرمى كثيرًا.

ذكرى وفاة بوشكاش الـ14.. المهاجم المجري تألق في بودابست وصنع أسطورته بريال مدريد

بدأ نجم شمايكل في الظهور خلال التجربة الهامة في تاريخه، مع نادي بروندبي، الذي قضى معه أربعة أعوام حقق خلالها 5 بطولات، بالإضافة إلى وصوله إلى نصف نهائي البطولة الأوروبية والخروج على يد فريق روما، ليحصل بيتر حينها على المركز العاشر في تصنيف أفضل حراس العالم لعام 1991.

تجربة فريدة رفقة اليونايتد

عقب الأداء الكبير الذي ظهر عليه الحارس الدنماركي، خلال موسمه الأخير في الدنمارك، قرر نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، التعاقد مع الحارس شمايكل مقابل 505 ألف يورو، في صفقة وصفها السير فيرجسون لاحقًا بصفقة القرن.

ومنذ موسمه الأول رفقة اليونايتد، بدا للجميع أن الحارس الدنماركي جاء لكتابة وتسطير التاريخ، رفقة الجيل الذهبي الذي كونه فيرجسون، ليبدأ بخطف لقب الدوري الإنجليزي موسم 93 للمرة الأولى منذ 26 عامًا، قبل أن يختتم مسيرته بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2009 على حساب بايرن ميونخ.

بيتر شمايكل
بيتر شمايكل بعد اعتزاله

واستمرت مسيرة شمايكل لمدة 8 مواسم، حقق فيها لقب الدوري الإنجليزي 3 مرات، بالإضافة إلى لقب كأس الاتحاد الإنجليزي ولقب دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى لقب أفضل حارس في العالم عامي 1992،1993.

تجارب مع سيتي وفيلا

عقب خروجه من اليونايتد، انتقل الحارس الدنماركي إلى سبورتينج لشبونة لمدة موسم، قبل أن يعود إلى صفوف أستون فيلا مجددًا لمدة موسم، تبعه موسم بصفوف مانشستر سيتي، انتهت بعده المسيرة في موسم 2003.

مسيرة دولية كبيرة

شارك بيتر ضمن صفوف الجيل الذهبي لمنتخب الدنمارك، وخاض منذ انضمامه عام 1987، 129 مباراة دولية أحرز خلالها هدف واحد، وخاض خلالها منافسات بطولات يورو 1992، 1996، 2000، وبطولة كأس العالم 1998، التي خرج فيها المنتخب في ربع النهائي على يد البرازيل.

لم يكتفي بيتر شمايكل بكتابة التاريخ أو حتى تسجيل الأهداف، بل أهدى للمستديرة نجله كاسبر ليكمل ما بدأه الأب، والذي استطاع التتويج بالدوري الإنجليزي مرة أخرى رفقة ليستر سيتي عام 2015.

كاسبر شمايكل
كاسبر شمايكل نجل بيتر شمايكل
تابع مواقعنا