السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

نهائي القرن.. “بيبو وبشير وفي وسط تلاتة” أبرز “إفيهات” المعلقين في ديربي الأهلي والزمالك

نهائي القرن.. “بيبو وبشير وفي وسط تلاتة” أبرز “إفيهات” المعلقين في ديربي الأهلي والزمالك

لا تزال أنظار وعقول جميع عشاق وجماهير كرة القدم المصرية والإفريقية، متجهة إلى موقعة الجمعة المقبلة في نهائي القرن الإفريقي بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، حيث النهائي الأول تاريخيًا، الذي يجمع ناديين من بلد واحد.

وعلى مدار 117 عامًا، منذ انطلاق القمة الأولى بين الأهلي والزمالك، وصولًا إلى قمة نهائي القرن يوم الجمعة المقبل، لم تتميز مباريات القطبين بالندية والحماس داخل خطوط المستديرة فقط، بل امتدت إلى “كبائن” التعليق، لتخلد لنا عددًا من “قفشات” و”إفيهات” المعلقين، والتي يرصدها “القاهرة 24” من خلال السطور التالية:

“إفيهات” مدحت شلبي
اعتاد المعلق والإعلامي الكبير مدحت شلبي، على خطف قلوب جماهير القطبين على مدار ما يزيد عن 20 عامًا، وذلك من خلال كلماته وجمله التي حفظها ورردها جماهير القطبين، خاصة جماهير المارد الأحمر، ليصبح صاحب الإرث الأكبر من الجمل المحفورة في أذهان الجماهير.

بيبو وبشير.. بيبو والجون
أولى “إفيهات” مدحت شلبي والتي يتغنى بها جماهير الأهلي حتى الأن، هي جميع تعليقاته في مباراة الأهلي والزمالك الشهيرة 6-1 التي تألق فيها نجم الأهلي خالد بيبو، حيث أطلق جملة “بيبو وبشير بيبو والجون” في هدف الأهلي الرابع والتي كررها 4 مرات، بالإضافة إلى جملته الشهيرة من المباراة ذاتها “أقولك إيه وأعدلك إيه، خلصت فيك كل الكلام يبني”، وجملته “إيه الليلة دي يا بيبو!”.

“في وسط تلاتة”.. يا مالكًا قلبي
واحدة من أشهر “قفشات” شلبي في العقد الأخير، هي التي أطلقها عقب هدف إيفونا الشهير في مباراة القمة في موسم 2016، قائلًا: “واحد وسط تلاتة.. يا نهار أبيض.. يا مالكًا قلبي، هل انتهى أمري”.

لفها لفة جاتوه
في مباراة الدور الأول في موسم 2015، تغنى مدحت شلبي بلاعب نادي الزمالك أيمن حفني، بعد إحرازه هدفًا في شباك حارس الأهلي مسعد عوض، والذي علق عليه قائلًا: “لفهاله إيه.. لفة جاتوه”.

على الحلوة والمرة
“قفشات” شلبي الشهيرة تواصلت، فخلال مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر المصري 2015، وبعد إحراز مؤمن زكريا لاعب الأهلي المنتقل من الزمالك وقتها، هدفًا ثالثًا في المباراة، انطلق شلبي متحدثًا بلسان حال الزمالك ليقول: “مش كنا على الحلوة والمرة متعاهدين يا مؤمن.. ليه تنسى عشرة بقالها سنين”، في إشارة لأغنية أم كلثوم الشهيرة

محمود بكر
يُعد المعلق الراحل محمود بكر، أحد أبرز المعلقين في تاريخ لقاءات القمة، والذي امتاز بعدد كبير من “الإفيهات” التي أطلقها خلال مباريات الديربي وحتى المباريات الأخرى، ومن أهمها: “لو إنت كنت في البلكونة بتشرب سيجارة أو فنجان القهوة ولسه راجع، أحب أقولك إن..”.

محمد لطيف
جماهير الأهلي والزمالك، وخاصة كبار السن منهم، يتذكرون جيدًا المعلق محمد لطيف، الذي أدخل وأضفى بهجة جديدة في التعليق المصري بشكل عام، والتعليق على مباريات القمة بشكل خاص، والتي أحبها الجمهور، حيث عُرف بعدد كبير من الجمل الشهيرة، أهمها: “الكورة أجوان”، و”الجون بييجي في ثانية”.

أيمن الكاشف وأنياب الليث
يعد أيمن الكاشف، أحد أبرز معلقي كرة القدم، الذي ترك بصمته في مباريات القمة خلال العقد الأخير، نظرًا لما تميز به من كلمات وجمل، صارت محور حديث رواد التواصل الاجتماعي بشكل دائم، والتي اعتاد على تردديها في مباريات القمة والمباريات الأخرى.
ومن أبرز جمل أيمن الكاشف التي أطلقها: “إذا رأيت أنياب الليث بارزة، فلا تظن أن الليث يبتسم”، وجملة “بالكربون يا حبيبي بالكربون”، “وزي ما دايمًا بنقول.. الصورة بألف كلمة.

وبجانب جمله المعهودة خلال المباريات، تعود الكاشف على إطلاق عدد من الألقاب على لاعبي القطبين، وأبرزها لقب “الثعلب” لأحمد شكري، “التوربيد” لوليد أزارو، “الفرسة الشقية” لمصطفى فتحي، و”صاحب شنطة الأجوان” لوليد سليمان، و”نيجيري بيه” للاعب جونيور أجايي.

 

وسوم الأهلي الأهلي والزمالك الاهلي الاهلي والزمالك الزمالك محمد لطيف محمود بكر مدحت شلبي حالة وفاة

مواضيع متعلقة

عاجل القبض على "حرامي" يبحث عن متعلقات شخصية أسفل أنقاض العقار المنهار بالمحلة (فيديو)