الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة مارادونا.. الأسطورة المثيرة للجدل وصاحب هدف “يد الله”

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 08:04 م

رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء، أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، عن عمر ناهر الـ60 عامًا، إثر تعرضه لسكتة قلبية في ظل تدهور حالته الصحية، حيث أجرى عملية جراحية بسبب نزيف في المخ، قبل عودته إلى منزله، حيث توفي هناك، مخلفا إرثا كرويا حافلا، وضعه على رأس قائمة أساطير كرة القدم التاريخيين.

آخر ارتباط لمارادونا بكرة القدم، كان توليه تدريب فريق خيميناسيا لابلاتا الأرجنتيني، وقاد الفريق في مبارة واحدة فقط في بداية مسابقة كأس الدوري الأرجنتيني، وكانت في 31 أكتوبر الماضي، قبل أن يدخل المستشفى بعد عدة أيام لإجراء جراحة في المخ بسبب نزيف.

مسيرة الأسطورة مارادونا مع كرة القدم

بدأ مارادونا مسيرته الكروية في العام 1976 مع نادي أرجنتينوس جونيورز، وسجل 115 هدفا في 167 مباراة، قبل أن ينتقل إلى نادي بوكا جونيورز، في موسم 1981، ويحصد أول بطولة له مع كرة القدم، لكنه قبلها كان قد حصد جائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية عامي 1979 و1980.

انتقل مارادونا هذه المرة عبر المحيط، إلى أوروبا لينضم إلى نادي برشلونة الإسباني، عام 1982 بمبلغ قياسي وقتها وهو 5 ملايين جنيه استرليني، لكنه قضى أوقاتا صعبة في كاتالونيا بين إصابات ونزاعات مع النادي، ليرحل بعد موسمين إلى نابولي الإيطالي حيث حقق مجده الكروي، وكسرت قيمة انتقاله وقتها الرقم القياسي بعد شرائه بمبلغ 6.9 مليون جنيه استرليني.

قضى مارادونا في نابولي 7 مواسم، حقق خلالها 5 ألقاب، وحقق مجدًا كرويا دفع النادي إلى تعليق قميصه (رقم 10) بحيث لا يرتديه أي لاعب من جديد، وذلك منذ العام 2000.

أما مسيرته الدولية مع منتخب الأرجنتين، فقد خاض الأسطورة مارادونا أول مبارة دولية بعمر الـ16 عامًا، وخاض أول كأس عالم له عام 1982، ووقتها أقصي منتخب بلاده على يد بلجيكا، لكنه قاد منتخب بلاده في النسخة التالية عام 1986 في المكسيك للفوز بالبطولة على حساب ألمانيا الغربية، وشهدت هذه النسخة اللقطة الأبرز وهي الهدف الذي أحرزه مارادونا بيده في مرمى منتخب إنجلترا.

انتقل مارادونا من نابولي عائدا إلى إسبانيا مجددا لكن هذه المرة إلى إشبيلية، قبل أن يعود مجددًا إلى الأرجنتين عبر نادي نيويلز أولد بويز عام 1993 ثم انهى مسيرته في بوكا جونيورز.

مارادونا المثير للجدل

تاريخ مارادونا الحافل بالإنجازات، حافل أيضا بالمواقف العديدة المثيرة للجدل سواء بتعاطيه المخدرات والمنشطات، او بسبب علاقاته غير الشرعية بالنساء، فعندما كان لاعبًا في صفوف نابولي الإيطالي، واصل تعاطيه لمخدر الكوكايين، وواجه فضيحة إقامة علاقة غير شرعية بامرة وإنجابه ابنا غير شرعي.

عوقب مارادونا بالإيقاف عن ممارسة كرة القدم لمدة 15 شهرًا في العام 1991، بعد ثبوت تعاطيه لمخدر الكوكايين، كما رحلته الولايات المتحدة الأمريكية إلى بلاده أثناء تنظيمها كأس العالم 1994 بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين.

سلوكيات مارادونا المثيرة للجدل كانت سببًا في مرضه بعد اعتزاله كرة القدم، حيث اكتسب وزنا زائدا، وأجرى عام 2005، عملية تدبيس المعدة بغية السيطرة على وزنه، كما تغلب على إدمانه للكوكايين.

مارادونا.. لقطات بارزة صنعت التاريخ

يحظى تاريخ مارادونا بلقطات بارزة صنعت تاريخه مع كرة القدم، وللمصادفة فإن أبرز هدفين تاريخيين سجلهما في مباراة واحدة، الأول اختير هدف القرن العشرين، والثاني سجله باليد واحتسبه الحكم، فيما علق عليه بعد ذلك قائلا إنه هدف بـ”يد الله”، والهدفين سكنا شباك الإنجليز في بطولة كأس العالم عام 1986، والتي فازت بها الأرجنتين في النهاية.

هدف القرن لمارادونا، كان أمام منتخب انجلترا في ربع نهائي كأس العالم، وفيه راوغ 6 لاعبين إنجليز من مسافة 66 ياردة قبل منتصف الملعب، ووصل بالكرة إلى الشباك.

الهدف الثاني أحرزه باليد، واعترف مارادونا في عام 2005 أنه أحرزه عمدا بيده.

هدف القرن لمارادونا

هدف مارادونا باليد

 

تابع مواقعنا