الخميس ٢٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

احتفالا بعيد ميلاده الـ47.. ريان جيجز أسطورة صنعت المجد في سماء الساحرة المستديرة

ريان جيجز أسطورة مانشستر يونايتد

يحتفل اليوم الأحد، النجم الويلزي ريان جيجز أسطورة مانشستر يونايتد الإنجليزي، وأحد عناصر الجيل الذهبي للفريق رفقة المدرب المخضرم أليكس فيرجسون، بعيد ميلاده السابع والأربعين، حيث وُلد مدرب منتخب ويلز الحالي في 29 نوفمبر 1973.

ويمتلك الجناح الطائر للشياطين الحمر ومنتخب ويلز، مسيرة مميزة في فترة العصر الذهبي لفريق مانشستر يونايتد، أدى إلى استحواذه على عدد كبير من الألقاب والجوائز الفردية، قبل أن يعلن اعتزال كرة القدم عام 2014 في عمر الحادي والأربعين.

نشأة ريان جيجز

وُلد جيجز في مدينة كارديف عاصمة ويلز التابعة لمملكة بريطانيا العظمى، قبل أن ينتقل إلى العيش في مدينة مانشستر بإنجلترا في عُمر السابعة، وانضم وقتها إلى صفوف فريق دين للناشئين.

في سن الثالثة عشرة، انضم النجم الويلزي إلى أكاديمية ناشئي فريق مانشستر يونايتد، قبل أن يُصبح لاعبًا محترفًا في سن 17 عام 1990، ليبدأ بعدها بعام واحد مسيرة كبيرة رفقة الجيل الذهبي.

مسيرة مميزة رفقة اليونايتد

شارك ريان في أولى مبارياته الرسمية رفقة الفريق الأول لنادي مانشستر يونايتد، كبديل في إحدى مباريات الدوري الإنجليزي في عام 1991، قبل أن يشارك بصفة رسمية في ديربي مدينة مانشستر أمام نادي السيتي، ليُسجل أوراق اعتماده لدى الجماهير، بعدما أحرز الهدف الوحيد في المباراة.

وبداية من الموسم التالي، ضمن الجناح الأيسر جيجز المشاركة الأساسية مع المدرب أليكس فيرجسون، ليبدأ الفريق حقبة من الهيمنة والسيطرة على البطولات، خاصة مع المسمى الجديد للبطولة الإنجليزية إلى البريميرليج.

سيطرة على الألقاب

وحصد النجم الويلزي، 35 بطولة رفقة ناديه، كان أبرزها التتويج بلقب الدوري الإنجليزي 13 مرة، وكأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات، بجانب 4 ألقاب في بطولة كأس الرابطة، و9 ألقاب في كأس الدرع الخيرية.

كما تُوج جيجز ببطولة دوري أبطال أوروبا عامي 1999 و2008، بالإضافة إلى بطولة كأس العالم للأندية بمسماها القديم (إنتر كونتيننتال) ومرة بمسماها الحديث.

إعلان الاعتزال والاتجاه للتدريب

في عام 2014، قرر النجم جيجز تعليق حذائه، واعتزال كرة القدم، ليتجه إلى مجال التدريب، قبل أن يتولى مهام قيادة المنتخب الويلزي حتى الوقت الحالي.

مدرب اللياقة البدنية السابق في مانشستر يونايتد: جيجز كان أفضل رياضي قبل كريستيانو رونالدو

وسوم الدكتور أسامة عبد الحي اليكس فيرجسون متابعة مصابي كورونا مانشستر يونايتد منتخب ويلز

مواضيع متعلقة

عاجل "الصحة": تسجيل 632 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و48 وفاة