الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استبعاد مرتضى منصور ليس الأول.. تعرف على تاريخ حل مجالس إدارات نادي الزمالك

القاهرة 24
رياضة
الأحد 29/نوفمبر/2020 - 08:29 م

أعلنت وزاة الشباب والرياضة، برئاسة الدكتور أشرف صبحي، اعتماد قرار إيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور، وإحالة المخالفات المالية الموجودة بالنادي إلى النيابة العامة، وفقًا لنتائج لجنة الفحص والتفتيش المالي، التي شكلها وزير الشباب والرياضة في 23 سبتمبر 2020، والتي قامت بالتفتيش على جميع أندية ومراكز شباب محافظات الجمهورية.

وينص قرار وزارة الشباب والرياضة على استبعاد رئيس النادي والمدير التنفيذي والمدير المالي، لحين بت النيابة في المخالفات المالية أو انتهاء مدة عملهم القانونية في المجلس، على أن يتم تكليف مديرية الشباب والرياضة بالجيزة بتشكيل لجنة مؤقتة لإدارة النادي.

تاريخ حل مجالس إدارة الزمالك

إيقاف مجلس إدارة نادي الزمالك أو استبعاده كما جاء في نص القرار، لم يكن الأول على الإطلاق، إذ شهدت جدران قلعة ميت عقبة عددا كبيرا من قرارات الحل على مدار تاريخ النادي منذ إنشائه عام 1911، كان بطلاها الرئيسيين مرتضى منصور وممدوح عباس، وهو ما يرصده “القاهرة 24” من خلال التقرير التالي:-

الحل الأول وتمصير النادي

بعد مرور أقل من 6 سنوات على إنشاء النادي، وبعد مرور فترة رئاسة البلجيكي جورج مرزباخ، جاء الحل الأول مبكرًا خلال فترة رئاسة الفرنسي بيانكي بعد عامين من قيادته للقلعة البيضاء، ليتم تشكيل أول مجلس إدارة مصري عام 1917 برئاسة الدكتور محمد بدر.

تأكيدًا لـ”القاهرة 24″.. وزارة الرياضة تُعلن أسماء لجنة إدارة نادي الزمالك

ممدوح عباس: “اليوم نصرة للرياضة المصرية.. ويجب مسح حقبة مرتضى منصور بأستيكة” (خاص)

محمد حيدر ونهاية عصر فاروق

تقلد محمد بدر مقاليد رئاسة نادي الزمالك حتى عام 1923، ليتبعه وزير الدفاع محمد حيدر، والذي قضى أكبر مدة رئيسا داخل نادي الزمالك، حيث تم حل المجلس ورحيله عام 1952، عقب ثورة يوليو، والإطاحة بحكم الملك فاروق، ليتم بعدها تغيير النادي إلى الزمالك.

حرب النكسة وعهد زامورا

بعد نكسة عام 1967، قررت وزارة الشباب والرياضة، حل جميع مجالس إدارات الأندية ومن بينها الزمالك، وأعلنت عن تولي الرئاسة بالتعيين، ليتم تنصيب محمد حسن حلمي كأول لاعب يصبح رئيس نادٍ مصري والذي استمر حتى عام 1971.

انسحاب الدوري وحل جديد

رابع مرات حل مجلس إدارة نادي الزمالك، جاءت في عام 1996، عقب انسحاب الفارس الأبيض الشهير من مباراة الأهلي، والتي قرر المجلس بعدها التصعيد ضد اتحاد الكرة وإيقاف النشاط بالنادي، ليتم حل المجلس بالكامل وتعيين مجلس برئاسة كمال درويش من قبل الدكتور عبدالمنعم عمارة رئيس المجلس القومي للرياضة.

توترات 2005 وتكرار الحل

بعد رحيل كمال درويش عن النادي، تم انتخاب المستشار مرتضى منصور عام 2005، قبل أن يتم حل مجلسه بعد فترة قليلة بسبب بطلان الانتخابات، ليتم تعيين مجلش مؤقت برئاسة مرسي عطالله، غير أن منصور عاد بمجلسه مجددًا عقب حكم إداري، لفترة لم تدم طويلًا، تبعها الحل مجددًا في عام 2006، وتعيين مجلس جديد برئاسة ممدوح عباس.

لم يمر وقت طويل، حتى قرر المجلس القومي للرياضة حل المجلس المعين وتعيين مجلس جديد برئاسة محمد عامر، والذي استمر لمدة عام قبل إقامة انتخابات في عام 2009 فاز فيها مجلس ممدوح عباس، قبل أن يتم حل المجلس الجديد عام 2010، بدعوى تزوير الانتخابات وتعيين مجلس برئاسة المستشار جلال إبراهيم.

عقب فترة قليلة عاد مجلس عباس لمهام عمله، بعد تنازل مرتضى منصور عن دعواه القضائية، غير أن وزير الشباب والرياضة طاهر أبوزيد، تقمص دور البطل وحل مجلس عباس من جديد، ليصبح الحل الثامن في تاريخ مجالس إدارات نادي الزمالك، قبل أن يتم انتخاب مرتضى منصور في مارس 2014، ويكمل دورته دون الحل للمرة الأولى.

بعد انتخاب مرتضى لولاية أخرى في نهاية 2017، ومع وجود عدد كبير من التجاوزات والمخالفات، عادت القلعة البيضاء إلى سابق عهدها، ليتم استبعاد مجلسها وتشكيل لجنة لإدارة النادي للمرة التاسعة، بقرار من وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي.

ممدوح عباس: “اليوم نصرة للرياضة المصرية.. ويجب مسح حقبة مرتضى منصور بأستيكة” (خاص)

تابع مواقعنا